آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › محمود أبو النصر: المرحلة التأسيسية للتعليم من 2014 إلى 2017

صورة الخبر: محمود أبو النصر: المرحلة التأسيسية للتعليم من 2014 إلى 2017
محمود أبو النصر: المرحلة التأسيسية للتعليم من 2014 إلى 2017

ترأس الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، الجلسة الوزارية لوزراء التربية والتعليم العرب، المشاركين في المؤتمر الإقليمي حول التربية بعد 2015 تحت عنوان "المسائل الأساسية والآفاق المستقبلية للتعليم ما بعد 2015"، أمس.

وتبادل الوزراء الآراء حول التحديات والأولويات الأساسية في التعليم ما بعد 2015 وجدول الأعمال المقترح، إضافة إلى الاستراتيجيات من أجل تنفيذ التعليم ما بعد 2015.

وكشف أبو النصر، عقد 11 جلسة عمل أثناء انعقاد المؤتمر، واستعراض الأوضاع غير المستقرة في بعض البلدان، وكانت هناك توصيات محل تقدير وفرصة لتبادل الخبرات والمعارف وآفاق ما بعد 2015، مشيرا إلى أن مصر تواجه تحديين أولهما الإتاحة فلدينا 18.5 مليون طالب وكثافة الفصول عالية في بعض المحافظات، ونحتاج لـ 10 آلاف مدرسة لنصل بالكثافة إلى 40 طالب في الفصل، والتحدي الثاني هو تمويل بناء المدارس الذي يحتاج إلى 56 مليار جنيه، لافتا إلى أنه قد تم بناء عدد كبير من المدارس بمساعدة دولة الإمارات والمشاركة المجتمعية.

وأوضح أنه في المؤتمر الاقتصادي المقبل، من المقرر طرح موضوع دعم المدارس، والتطوير التكنولوجي، لافتًا إلى أن المرحلة التأسيسية للتعليم في مصر هي الفترة من2014 ـ 2017 لكي يقف التعليم على قدمه.

وأكد أبو النصر، أن المعلم هو العنصر الرئيسي في العملية التعليمية وفي مصر معلمون متميزون، ومنهم من شاركوا في مسابقة عالمية ،وفازت مصر بالمراكز الثلاثة الأولى على مستوى العالم، وتحدث عن مدارس المتفوقين، ومشروع القرائية.

وقال أبو النصر إن مصر بها مئات الآلاف من السوريين، والليبيين، والعراقيين، والفلسطينيين، ونحن نرحب بوجودهم وترحب مصر بأبنائها العرب فمصر أم الدنيا، ويتم معاملتهم معاملة المصريين وتم إعفاؤهم من المصروفات الدراسية، مع العلم أن مصر لديها 18.5 مليون طالب بالمدارس المصرية.

وطالب الوزير بالتعاون والتشاور بين الدول العربية لأنهم يكمل بعضهم البعض، لافتا إلى أن شعار الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي في مصر هي "معا نستطيع".
واستعرضت الدول المشاركة التحديات الأساسية التي تواجهها، والتي تحتاج إلى العلاج ومن أبرزها عدم الاستقرار في البلدان التي تشهد النزاعات والصراعات، والدول التي تستضيف اللاجئين والنازحين حيث إنها تعاني من تعديات على الحق في التعليم، والاحتياج إلى الضمان العادل الشامل لتعليم ذو جودة في جميع المستويات، والتعليم للجميع، ومحدودية الموارد في البلدان، وضرورة وجود معلم كفء مهنيًا وأخلاقيًا.

وأضاف أبو النصر، أن بناءً على أن "التعليم للجميع"، تقرر إعفاء من الرسوم الدراسية في العديد من الدول للطلاب اللاجئين، وزيادة معدل رياض الأطفال، وإتاحة الفرص لذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة فرص التعلم، تحسين جودة التعليم وجودة فاعلية العملية التعليمية، إعادة صياغة المناهج وتطويرها، تبني الأساليب الحديثة والتكنولوجية، التقويم المستمر وضرورة قياس العملية التعليمية، والاهتمام بالتعليم الفني، واستحداث تخصصات جديدة تتوافق مع متطلبات سوق العمل، تدريب وإعداد المعلم وإكسابه المهارات اللازمة، ومنحه الحافز المادي المناسب، وزيادة أعداد المدارس، زيادة المنح الدراسية، حث المنظمات الدولية للمزيد من المشاركة في دعم العملية التعليمية، تبني الاستراتيجيات وضع الخطط لتنفيذها.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محمود أبو النصر: المرحلة التأسيسية للتعليم من 2014 إلى 2017

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48878

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags