آخر الأخبارعلم وتقنية › ابتكار طريقة جديدة في استبدال «صمام القلب» دون جراحة

صورة الخبر: ابتكار طريقة جديدة في استبدال «صمام القلب» دون جراحة
ابتكار طريقة جديدة في استبدال «صمام القلب» دون جراحة

ذكرت بيانات تجربة إكلينيكية أن تركيب صمام "كورفالف" داخل شريان الأبهري دون جراحة أدى إلى انخفاض ملموس في عدد الوفيات بالمقارنة بجراحات القلب المفتوح وذلك بعد عام لمرضى سبق أن أجريت لهم جراحة لتغيير الشريان التاجي.

وأوضحت البيانات أنه بعد عام من استبدال صمام تَالِف بالشريان الأبهري وإحلاله بصمام "كورفالف" تُوفي نحو 11 % من مرضى يعانون من مخاطر عالية أو أصيبوا بسكتة دماغية خطيرة، وذلك مقابل نحو 21 % ممن تم تغيير الصمام لديهم بفتح القلب عن طريق عملية جراحية.

وضمت التجربة مرضى في حالة خطيرة لبحث حالة 226 مريضًا فقط سبق أن أجريت لهم جراحة بالترقيع لتغيير الشريان التاجي، وتتميز هذه الطريقة بسرعة الشفاء، مقارنة باستبدال الصمام جراحيًا مما أتاح لفريق جراحة القلب بديلًا عن جراحة القلب المفتوح لهذه المجموعة من المرضى.

وبيّن التحليل مضاعفات أقل بدرجة ملحوظة بين مرضى استبدال الصمام الأبهري بالقسطرة بعد عام بما في ذلك انخفاض معدلات الإصابات الحادة في الكلى بمعدل 5% مقابل 16% في حالات استُبدل فيها الصمام جراحيًا.

كما تراجع تهديد الحياة بالخطر أو بنزيف يؤدي إلى عجز بمعدل 14% مقابل 43 % في حالات استُبدل فيها الصمام جراحيًا.

يذكر أن استخدام تقنية استبدال صمام الأبهري بالقسطرة كبديل لجراحة القلب المفتوح لمرضى تزايدت بالنسبة إلى من يعانون من ضيق الشريان الأبهري، وتستخدم القسطرة لتثبيت الصمام في الشريان الأبهري، ويصعب إجراء استخدام تقنية استبدال الصمام الأبهري بالقسطرة للأشخاص الذين يعانون من ضعف عام أو لأنهم في حالة خطرة.

المصدر: التحرير لايف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ابتكار طريقة جديدة في استبدال «صمام القلب» دون جراحة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86163

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags