آخر الأخبارعلم وتقنية › «السوبر قمر» يغازل المصريين ٦ مرات هذا العام

صورة الخبر: «السوبر قمر» يغازل المصريين ٦ مرات هذا العام
«السوبر قمر» يغازل المصريين ٦ مرات هذا العام

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن القمر العملاق “السوبر قمر” سيغازل سكان كوكب الأرض ست مرات خلال العام الحالي، والطلة الأولى حدثت، يوم الثلاثاء الماضي، وستكون طلة الوداع في شهر أكتوبر القادم.

وقال في تصريح خاص، إن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن المرات الست التي سيظهر فيها القمر العملاق حدث أولها في 20 يناير الحالي، وسيحدث الثاني في 18 فبراير، ويليه الثالث في 20 مارس، والرابع في 29 اغسطس، والخامس في 28 سبتمبر، والسادس في 27 أكتوبر القادم، وفيها يبدو القمر أكبر حجماً بـ 14% من جحمه المعتاد، وأكثر إشراقاً بـ30% من حالته العادية وهو في أبعد نقطة في مساره حول الأرض، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأشار تادرس إلى أن تسمية “القمر العملاق” أطلقها الفلكي ريتشارد نول قبل أكثر من 30 سنة، وأنها ظاهرة تحدث عند تزامن اكتمال القمر بدراً (أي عندما يصبح بدراً ساطعاً)، مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض (نقطة الحضيض) في مداره البيضاوي، مما يجعله يبدو كقرص كبير أكبر وأقرب في السماء من القمر المعتاد.

وأوضح أن المسافة بين القمر والأرض تتراوح كل شهر تقريباً بين 357000 و406000 كيلومتر استناداً إلى المدار البيضاوي الشكل الذي يسلكه القمر في دورانه حول الأرض.

وأضاف تادرس أن الحالات الست لـ”السوبر قمر” ستحدث ثلاث منها عندما يكون القمر محاقاً في أشهر يناير الحالي وفبراير ومارس القادمين على التوالي، فيما تحدث الثلاث الأخيرة عندما يكون بدراً في أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر القادمة على التوالي أيضاً، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة حدثت آخر مرة يوم 10 أغسطس الماضي.

وأكد أن تأثير البدر العملاق على سطح الكرة الأرضية، هو التأثير المعتاد الدوري للبدر بزيادة النشاط التكتوني “الزلزالي لقشرة الأرض” زيادة صغيرة غير ملحوظة، وإحداث مد أعلى للموج يلاحظه سكان الشواطئ ولكن ليس إلى درجة الفيضانات، نافياً شائعات ارتباط ظاهرة “القمر العملاق” بكوارث طبيعية أو ظواهر نفسية معينة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «السوبر قمر» يغازل المصريين ٦ مرات هذا العام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75497

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags