آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › فورين بوليسي: إصلاح التعليم أخطر تحدٍ يواجه "السيسي".. وأطفال المرحلة الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة

صورة الخبر: فورين بوليسي: إصلاح التعليم أخطر تحدٍ يواجه "السيسي".. وأطفال المرحلة الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة
فورين بوليسي: إصلاح التعليم أخطر تحدٍ يواجه "السيسي".. وأطفال المرحلة الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة

كشف تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن إصلاح النظام التعليمي في مصر يمثل أخطر التحديات الراهنة التي تواجه الرئيس السيسي.

وأشارت المجلة في تقرير لها اليوم، إلى أن مصر تعاني بصورة واضحة من تدني مستوى الخدمات في معظم المؤسسات العامة، ولكن المؤسسة التعليمية تعد الأسوأ على الإطلاق من بين هذه المؤسسات، إذ أن الأطفال الذين أنهوا المرحلة الابتدائية.

لا يستطيعون القراءة أو الكتابة، وقد أظهرت دراسة مسحية أجريت مؤخرا أن نسبة الأمية بين تلاميذ المدارس الابتدائية لا تقل عن 80%، وهي مخاوف مؤكدة تتعلق بالمستقبل الذي يمكن أن يواجهه الأطفال الأميون في المدارس الحكومية بمصر، فمع وصول هؤلاء الأطفال إلى المرحلة الإعدادية من المتوقع أن يتسربوا من النظام التعليمي.

وأضافت المجلة أن الأمية لا تعد التحدي الوحيد الذي يهدد العملية التعليمية في مصر، بل إن الطلاب في المراحل التعليمية يتذمرون من ضعف المعلمين وعدم قدرتهم على التدريس بكفاءة، فضلا عن رداءة الكتب المدرسية والتركيز على استظهار الدروس دون إدراك واضح لما تتضمنه المناهج الدراسية.

وكشفت المجلة أنه بالرغم من أن المدارس تستوعب ما يقرب من 95% من الأطفال في سن الدراسة، إلا أن الأطفال يملأون الشوارع خلال ساعات الدراسة، ولكن تتراجع نسبة استيعاب الطلاب في المرحلة الإعدادية إلى أقل من 85% من الأطفال في سن الدراسة بتلك المرحلة.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فورين بوليسي: إصلاح التعليم أخطر تحدٍ يواجه "السيسي".. وأطفال المرحلة الابتدائية لا يستطيعون القراءة أو الكتابة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89016

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags