آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "خلطة فوزية" يفوز بالأهقار الذهبي لمهرجان وهران

صورة الخبر: فازت الفنانة الهام شاهين بجائزة افضل ممثلة
فازت الفنانة الهام شاهين بجائزة افضل ممثلة

وهران- انتزع الفيلم المصري "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي الجائزة الكبرى لمهرجان وهران الدولي للسينما العربية في دورته الثالثة التي اختتمت فعالياتها مساء الخميس في حفل اقيم في مسرح الهواء الطلق حسني شقرون وسط وهران.

ونال الشريط الذي انتجه ايمن شاهين شقيق الهام شاهين جائزة "الاهقار الذهبي" التي ترتفع قيمتها الى 50 ألف دولار تمنح للمخرج الذي استلمها من رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي وقال "لن انسى هذا التقدير ما دمت حيّا".

و"الأهقار" منطقة في الجزائر تمتاز بطبيعتها الساحرة وتضم جبال تاسيلي، وهي حافلة بعشرات آلاف الصور والرسوم والنقوش التي يعود عمرها الى أكثر من نصف مليون عام، وقد وضعتها اليونسكو على لائحتها للتراث العالمي. كما أن الأهقار هو موطن ملكة الطوارق "تين هينان".

وعن دورها في "خلطة فوزية" فازت الفنانة الهام شاهين بجائزة افضل ممثلة في مهرجان وهران. وفوزية في الشريط تبدو قوية وصاحبة قرار رغم عيشها في حي شعبي للغاية في احدى المناطق التي تعرف بالعشوائيات والتي تعمها الفوضى وتفتقر الى ابسط الخدمات العامة في محيط القاهرة.

وهذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها الهام شاهين بجائزة افضل ممثلة عن دور فوزية في الشريط الذي وضعت السناريو له هناء عطية بعد ان كانت نالت جائزة افضل تمثيل في الدورة الاخيرة من مهرجان ابو ظبي السينمائي الخريف الماضي حيث عرض الفيلم لاول مرة.

اما جائزة افضل ممثل فسلمتها النجمة المصرية وعضو لجنة التحكيم نبيلة عبيد للفنان الجزائري حسن كشاش عن دوره في شريط المخرج الجزائري احمد راشدي "مصطفى بن بولعيد" الذي يعود للاضاءة على صفحة من تاريخ الجزائر ابان الاستقلال من خلال شخصية بن بولعيد الذي يعتبر احد ابطال التحرير.

ويؤدي حسن كشاش دور المناضل والثوري العتيد مصطفى بن بولعيد في فيلم سجل فيه راشدي عودته الى الاخراج السينمائي بعد طول غياب. وهو كشف لوكالة فرانس برس انه يعد حاليا لشريط روائي عن حرب اكتوبر عام 1973.
وحظيت الفلسطينية آن ماري جاسر بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن شريطها "ملح هذا البحر". ولتعذر حضور المخرجة الى وهران تسلم الجائزة من ينوب عنها من نجيب عياد المنتج التونسي ومدير مهرجان سوسة لافلام الطفولة والشباب.

وجائزة افضل اخراج كانت من نصيب الفيلم المغربي "كازانيغرا" للمخرج نور الدين لخماري الذي حظي عمله باقبال كبير لدى عرضه في قاعات المغرب اخيرا بعد ان مثل بلاده في عدد من المهرجانات وفاز بطلاه بجائزة التمثيل في مهرجان دبي السينمائي الاخير.

ويقدم الفيلم في صيغة حيوية وجديدة صراع شابين من اجل البقاء والاستمرار في مدينة كبيرة لا يجدان لهما فيها مكانا، لكنهما يحاولان. وقدمت الجائزة عضو لجنة التحكيم الكاتبة والمنتجة مريم الغامدي وتسلمها بغياب المخرج مدير مهرجان الرباط حمادي غيروم.

وسلم النجم السوري جمال سليمان جائزة افضل سيناريو لمن ناب عن المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن فيلمه الاخير "ايام الضجر".

وقدمت جائزة التنويه للافلام الطويلة لشريط "سينيسيتا" للتونسي ابراهيم لطيف والفيلم عرض بدوره في الصالات التونسية ويصور بطريقة تهكمية متاعب مخرج يريد الحصول على اجازة تصوير لفيلمه من الرقابة لكنه يتعرض للعديد من المصاعب.

وترأس المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي لجنة تحكيم الافلام الطويلة التي كان في عضويتها النجمة المصرية نبيلة عبيد والمخرجة السورية واحة الراهب والكاتب الجزائري واسيني الاعرج والناقد المغربي مصطفى المسناوي والكاتبة والمنتجة السعودية مريم الغامدي والمخرجة التونسية كلثوم برناز.

اما في الفيلم القصير فانتزع شريط "قوليلي" للجزائرية صابرينة دراوي جائزة "الاهقار الذهبي" للفيلم القصير وقيمتها 15 الف دولار.

وقالت المخرجة بكلمة معبرة اعقبت تسلمها الجائزة انها ستتمكن من منح اجر الاشخاص الذين عملوا معها في الفيلم ومنحوها ثقتهم.

وحصل فيلم اللبناني زياد شهود "فينيل" "اسطوانة من النوع القديم" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير وهي جائزة غير مقررة اصلا. لكن اللبنانية كلوديا مارشليان رئيسة لجنة تحكيم الفيلم القصير ارتأت استحداثها واوصت اللجنة المشرفة على المهرجان بزيادة عدد الجوائز الخاصة بالفيلم القصير.

وحصل فيلم "ساعة عصاري" المصري للمخرج شريف البنداري على جائزة التنويه الخاص في الفيلم القصير.
وبعد ان حجبها العام الماضي منح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي جائزة القلم الذهبي للناقد المصري امير عمري عن مقالة نقدية له تناولت شريط ايليا سليمان الاخير "الزمن الباقي".

ومنحت الجائزة لجنة ترأسها المصري رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر والناقد علي ابو شادي وتبلغ قيمة هذه الجائزة 10 آلاف دولار.

وكرم المهرجان خلال افتتاحه المسرحي الراحل الذي اغتيل في وهران عبد القادر علولة والنجمة المصرية يسرا والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وضمت المسابقة الرسمية للافلام الطويلة 12 شريطا تسابق منها فعليا 11 شريطا بينما ضمت مسابقة الافلام القصيرة 16 شريطا من مختلف البلدان العربية وبمشاركة خليجية حاضرة اكثر من اي وقت مضى.

واعلن في ختام المهرجان قبل ان يحيي الشاب بلال حفلة فنية اعقبت تسليم الجوائز، ان الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي في وهران ستقام بين 2 و9 تموز/يوليو 2010 وستتضمن للمرة الاولى مسابقة للفيلم الوثائقي.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "خلطة فوزية" يفوز بالأهقار الذهبي لمهرجان وهران

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62452

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم