آخر الأخبارالصحة والجمال › القواقع تمنح الأمل لمرضى الزهايمر

صورة الخبر: الزهايمر
الزهايمر

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى إمكانية استعادة الذكريات المفقودة، لتكون بارقة أمل جديدة لمرضى اعتلال الذاكرة والزهايمر.

حيث أجريت تجارب أولية على القواقع البحرية ذات العمليات الخلوية والجزيئية المشابهة جدًا للإنسان، ولاحظ العلماء قدرتها على استعادة الذاكرة بشكل ملحوظ، وخلافًا لما أعتقده علماء الأعصاب لفترة طويلة، تأتي نتائج الدراسة لتعكس هذا الاعتقاد أن الذكريات لا يتم تخزينها في نقاط الاشتباك العصبي، روابط الإتصال بين خلايا المخ أو النيورونات، بل في الخلايا العصبية ذاتها، ومعروف أن مرض الزهايمر يعمل على تدمير نقاط الاشتباك العصبي في المخ، إلا أنه لا يعنى تدمير الذكريات.

وقال الدكتور ديفيد جلانزمان، أستاذ أمراض المخ والأعصاب في جامعة «كالفورنيا» الأمريكية، والمشرف على تطوير الأبحاث، إنه طالما الخلايا العصبية لا تزال على قيد الحياة، والذاكرة مازالت بكفاءة، فإنها قادرة على استعادة بعض الذكريات المفقودة في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، إلا أنه لا يتم تخزين الذاكرة على المدى الطويل في المشبك، وهي البنية التي تسمح للخلايا العصبية لتمرير إشارات كهربائية أو كيميائية إلى خلايا أخرى.

ويعكف الفريق البحثي بقيادة ديفيد جلانزمان على دراسة نوع من الحلزون البحري لفهم آلية عمل الذاكرة لدى الحيوان، ليتم إخضاعها لصدمات كهربائية في سلسلة من التجارب، لاستعادة الذاكرة التي اعتقدوا محوها تمامًا.

وأوضح «جلانزمان» أنه «لم يكن هناك نمط واضح لنقاط الاشتباك العصبي التي بقيت، والتي اختفت من خلال التجارب، مما يعنى أن الذاكرة ليست المخزنة في نقاط الاشتباك العصبي، وهذا يعنى أن الاتصالات المشبكية التي فقدت قد أعيدت على ما يبدو»، مشيرًا إلى أن الذاكرة ليست في نقاط الاشتباك العصبي، بل في مكان آخر.

ويعتقد العلماء وفقًا لأبحاثهم التي أجريت في هذا الصدد والمنشورة في العدد الأخير من دورية «العلوم على الإنترنت»، أن الذاكرة يتم تخزينها في الخلايا العصبية.

المصدر: أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القواقع تمنح الأمل لمرضى الزهايمر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54545

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

دار الأمل لمرضى الزهايمر

,