آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مقتنيات على مصطفى مشرفة فى ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مقتنيات على مصطفى مشرفة فى ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية
مقتنيات على مصطفى مشرفة فى ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية

أهدت الدكتورة سلوى مشرفة، كريمة العالم الدكتور على مصطفى مشرفة، مجموعة من الوثائق الهامة والصور والعديد من المقتنيات الهامة والنادرة، لمشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية؛ حيث يتم إتاحتها للباحثين والمستفيدين وزائرى الموقع.

أوضح الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، أن الإهداء يضم عددًا كبيرًا من مقالات الدكتور مشرفة التى نُشرت باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أبحاثه العلمية، وبعض المحاضرات التى ألقاها بجامعة القاهرة، وبعض مسودات أحاديثه التى ألقاها بالإذاعة المصرية، كما يحتوى الإهداء على مجموعة هامة من الهدايا والميداليات التذكارية، وبعض الأوراق الشخصية، مثل مفكرة مشرفة الشخصية، ويومياته التى كتبها بخط يده. يذكر أن على مصطفى مشرفة (11 يوليو 1898- 15 يناير 1950) عالم رياضيات مصرى.

ولد فى دمياط، تخرج فى مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923، ثم كان أول مصرى يحصل على درجة دكتوراه العلوم D.Sc من إنجلترا من جامعة لندن 1924، وعُين أستاذا للرياضيات فى مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية فى كلية العلوم 1926. مُنح "مشرفة" لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، وانتخب فى عام 1936 عميدًا لكلية العلوم.

فأصبح بذلك أول عميد مصرى لها. وحصل على لقب الباشوية من الملك فاروق، وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى، فهمى إبراهيم ميخائيل، وغيرهم الكثيرون الذين آثروا الساحة العلمية بمصر. توفى الدكتور على مصطفى مشرفة عن عمر يناهز 52 عامًا يوم الاثنين الموافق 15 يناير 1950.. ويذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلاً: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، أنه ما زال حيًا بيننا من خلال أبحاثه".

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مقتنيات على مصطفى مشرفة فى ذاكرة مصر بمكتبة الإسكندرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93148

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري