آخر الأخبارعلم وتقنية › مجهر بدون عدسة مجهرية للكشف عن السرطان

صورة الخبر: مجهر بدون عدسة مجهرية للكشف عن السرطان
مجهر بدون عدسة مجهرية للكشف عن السرطان

فى بارقة أمل جديدة لمرضى السرطان، طور فريق من العلماء الأمريكيين مجهر بدون عدسة ليتم استخدامه فى الكشف عن وجود أورام سرطانية.

وقد تؤدى هذه التكنولوجيا المحمولة، الأقل تكلفة والمعتمدة على التصوير ثلاثى الأبعاد، إلى سهولة استعانة دارسى الطب بها فى الامتحانات المشتركة لاختبار الأنسجة وفحص عينات الدم الطبية الحيوية.

وقال الدكتور "إيدوجان أوزكان" أستاذ الهندسة الكهربائية والحيوية فى جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية، فى معرض أبحاثه فى هذا الصدد والمنشورة فى العدد الأخير من مجلة "علوم الطب بالحركة"، إن "هذه تعد المرة الأولى التى يتم فيها تصوير عينات الأنسجة بواسطة التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد، باستخدام مجهر بدون عدسات لفحص عالى الجودة".

ويعمل المجهر بواسطة أشعة الليزر التى ينبعث منها ضوء من صمام ثنائى لإلقاء الضوء على عينة الأنسجة أو الدم التى تم وضعها على شريحة أو إدراجها فى الجهاز.

وأوضح العلماء أن هناك مجموعة من أجهزة الاستشعار على نفس نوعية الرقائق المستخدمة فى الكاميرات الرقمية – بما فى ذلك كاميرات الهاتف المحمول، لتلتقط وتسجل أنماطا من الظلال التى تنشئها العينة.

وقد اختبر العلماء الجهاز باستخدام مسحات من عنق الرحم، المشيرة إلى وجود أورام فى عنق الرحم، وعينات الأنسجة التى تحتوى على خلايا الثدى السرطانية وعينات الدم التى تحتوى على فقر الدم المنجلى. ويلتقط المجهر عديم العدسة صورا عالية الدقة والوضوح بدقة تزيد نحو 100 مرة من حيث المساحة ومجال الرؤية من تلك التى تلتقط بواسطة المجاهر الضوئية التقليدية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجهر بدون عدسة مجهرية للكشف عن السرطان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67143

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags