آخر الأخباراخبار مصر › رعب فى إسرائيل من امتلاك مصر صواريخ «إس 300»

صورة الخبر: صواريخ «إس 300»
صواريخ «إس 300»

حذر تقرير صادر عن معهد أبحاث الأمن القومى الإسرائيلى من حصول مصر على صواريخ «S-300VM» من روسيا، والتى لاتزال المباحثات جارية بشأنها بين موسكو والقاهرة.

واعتبر المعهد الذي يترأسه مدير المخابرات الحربية الإسرائيلي السابق، الجنرال عاموس يادلين، أن منظومة الدفاع الجوى «S-300VM» تعد أفضل من المنظومات الأخرى التى يتم تصديرها للشرق الأوسط «مما يتسبب فى الإخلال بميزان القوى الإقليمى، وكذلك فيما يتعلق بتصور احتمال مواجهة ضد إسرائيل والغرب».

وأشار التقرير إلى أن روسيا امتنعت خلال السنوات الأخيرة عن تزويد منظومات مشابهة لدول الصراع، إلا أن هذا الامتناع الروسى تم خرقه فى الحالة المصرية.

وعن تأثير هذه الصفقة على تل أبيب، أكد المعهد أن حصول مصر على صواريخ ذات مدى 200 كيلومتر أو 300 كيلومتر سيشكل تهديدًا على كامل المجال الجوى لدولة إسرائيل، خاصة حال إدخال تلك الصواريخ إلى سيناء.

من جهة أخرى، كشف مصدر عسكرى لـ«المصرى اليوم» أن مصر لم تتسلم حتى الآن طائرات «الأباتشى» العشر التى كان من المقرر أن تصل خلال الشهور الماضية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المصدر أن واشنطن تماطل فى تسليم هذه الطائرات إلى مصر بسبب وجود صراع سياسى بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الملف المصرى، والموقف من ثورة 30 يونيو، وآليات إدارة العلاقات مع القاهرة.

وأوضح أن الولايات المتحدة لم تقدم تفسيرًا واضحًا لمصر حول سبب المماطلة فى تسليم هذه الطائرات، لافتاً إلى أن من بين الاحتمالات المطروحة انتظار واشنطن إتمام جميع الاستحقاقات الدستورية بعد انتخابات مجلس النواب المقبل.
وحول مدى تأثر القوات الجوية بتأخر تسليم الطائرات، أكد المصدر أن القوات المسلحة المصرية لم ولن تتأثر، وأن لديها بدائل كثيرة ومتعددة لطائرات الأباتشى، وما تمتلكه مصر من طائرات عسكرية يكفى حاجة القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن مصر تتمسك بسياسة تنويع مصادر السلاح لكى لا تحدث مشكلة فى أى موقف مشابه لما يحدث الآن.

وأكد المصدر فى الوقت نفسه أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة علاقات استراتيجية لا يمكن أن تتأثر كثيراً بمواقف الأحزاب السياسية هناك، مشددًا على حاجة الولايات المتحدة إلى مصر كمحور استراتيجى فى الشرق الأوسط ودولة كبيرة لها دور فاعل فى المنطقة.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رعب فى إسرائيل من امتلاك مصر صواريخ «إس 300» (1)

محمد سعيد عبده‏20 ‏ديسمبر, ‏2014

وأنتم مالكوا مصر تتسلم صواريخ ولا لبان دكر انتم عايزين جنازة واتشبعوا فيها كثر كلام زى النسوان ماتسبونا فى حالنا ما تنساش أنى فى اخر الزمان كثير من اليهود حيسلموا من غير حرب ولا قلقاس انتم متغاظين لية دة حتى فيهم بيسلموا من دلوقت بطلوا بقى توليع نار على الفاضى والمليان الدور والباقى على الموساد والخوارج والمنافقين الى بيحبوا يشعلولها

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96006

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري