آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › النيابة الإدارية تبدأ فحص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد واقعة الـ222 ألف جنيه بدل وجبات سكرتارية وزير التعليم

صورة الخبر: النيابة الإدارية تبدأ فحص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد واقعة الـ222 ألف جنيه بدل وجبات سكرتارية وزير التعليم
النيابة الإدارية تبدأ فحص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد واقعة الـ222 ألف جنيه بدل وجبات سكرتارية وزير التعليم

قال مصدر قضائى، إن النيابة الإدارية، بدأت فحص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، الذى كشف وجود فساد مالى، داخل مكتب وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، عقب رصد الجهاز إنفاق 222 ألف جنيه كبدل وجبات غذائية لسكرتارية الوزير، خلال 195 يومًا، وذلك لبيان صحة المعلومات من عدمها.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن النيابة طالبت مكتب وزير التربية والتعليم بالرد على الواقعة، وفى حال صحة ما جاء بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات.

سيتم استدعاء سكرتارية مكتب الوزير الدكتور محمود أبو النصر، للتحقيق معهم. كان المستشار عنانى عبدالعزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية، تلقى تقريرًا من المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، يكشف ـ بحسب ما ورد بالتقرير ـ وقائع فساد مالى جسيمة، داخل مكتب وزير التربية والتعليم، حيث تم رصد إنفاق 222 ألف جنيه على بدل وجبات غذائية لسكرتارية الوزير خلال 195 يومًا، بما يعادل 1140 جنيهًا يوميًا، بما فيها أيام الإجازات الرسمية والأعياد.

كما كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى أعده أحمد تايب على، رئيس شعبة بالجهاز، عن ارتكاب مسئولى الشئون المالية بوزارة التربية والتعليم، وقائع فساد بالمخالفة لمواد القانون 47 لسنة 78 لصالح العاملين بمكتب الوزير، حيث نصت الفقرة الثانية من المادة 42 من القانون على أنه "يجوز لرئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح لجنة شئون الخدمة المدنية منح بعض البدلات وتحديد فئة كل منها، وفقا للقواعد التى يتضمنها القرار الذى يصدره فى هذا الشأن وهى بدلات تقتضيها ظروف أو مخاطر الوظيفة بحد أقصى 40% من بداية الأجر المقرر للوظيفة وبدل إقامة للعاملين فى مناطق تتطلب ظروف الحياة فيها تقرير .

هذا البدل ولا يخضع للضرائب وبدلات وظيفية تقتضيها أداء وظائف معينة بذاتها تستلزم منع شاغليها من مزاولة المهنة وفى حدود الاعتمادات المالية المخصصة بالموازنة، ولا يجوز أن يزيد مجموع ما يصرف للعامل طبقا لما تقدم على 100% من الأجر الأساسى".

كما منحت المادة 45 من القانون 47 لسنة 78 الحق لرئيس مجلس الوزراء فى منح بعض العاملين الذين تقتضى طبيعة عملهم مزايا عينية بناء على اقتراح لجنة شئون الخدمة المدنية مما يتضح معه ضرورة صدور قرار من رئيس الوزراء عند تقرير بدل معين أو ميزة عينية، إلا أنه تبين لرئيس الشعبة بالجهاز المركزى للمحاسبات "أحمد تايب على" الذى كشف عن هذه المخالفة أنه يتم صرف بدل وجبة غذائية للعاملين بمكتب وزير التربية والتعليم دون صدور قرار بذلك من رئيس الوزراء، وأن ما أمكن حصره من أموال صرفت كبدل وجبة غذائية للعاملين بمكتب وزير التعليم خلال الفترة من 20 أغسطس 2013 حتى 5 مارس 2014 هو مبلغ 222 ألف جنيه .

ومن بين الذين تم الصرف لهم على سبيل المثال "ماجد.م.أ" مبلغ 4800 جنيه و"فاروق.ش.ز" مبلغ 3000 جنيه، "محمد.م.ع" مبلغ 3000 جنيه، "عمرو.ش.أ" مبلغ 3000 جنيه و"على.م.ع" مبلغ 3000 جنيه. وأمر المستشار عنانى عبد العزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية بضم التقرير للتحقيقات التى يجريها المستشار محمد عبد القادر نائب رئيس الهيئة، بإشراف المستشارين سامح كمال وعصام المنشاوى مدير ووكيل مكتب فنى رئيس الهيئة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على النيابة الإدارية تبدأ فحص تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بعد واقعة الـ222 ألف جنيه بدل وجبات سكرتارية وزير التعليم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94050

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags