آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › وفاة صباح "شحرورة الفن العربي"

صورة الخبر: وفاة صباح "شحرورة الفن العربي"
وفاة صباح "شحرورة الفن العربي"

توفيت الفنانة اللبنانية صباح، فجر الأربعاء عن عمر ناهز 94 عاما، إثر وعكة صحية مفاجئة.

وتعرضت صباح لوعكة صحية مفاجئة فجر الأربعاء (26 نوفمبر 2014)، وذلك بعد 48 ساعة من آخر شائعة خرجت لوفاتها ونفتها أسرتها، حسب وكالة الأنباء اللبنانية.

صباح اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، ولدت في ١٠ نوفمبر عام ١٩٢٧، بقرية وادي شحرور بلبنان بحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية. ولكن محمد قابيل، كاتب "موسوعة الغناء في مصر" (دار الشروق ٢٠٠٨) يقول إنها من مواليد ١٩٢٠.

كان والدها صاحب صالون حلاقة ويمتلك ٢ تاكسي، حفظت الفولكور اللبناني من عمها أسعد.

تعلمت "الشحرورة" في مدارس الجيزويت التي كانت تحرم الغناء، وكانت شقيقتها لمياء، تمثل في المدرسة وكانت هي تغني بين فصول مسرحياتها، ولما سمعها رئيس وزراء لبنان حينها صفق لها، وأجرى استفتاء جماهيري في لبنان لاختيار اسم فني لها وكان "صباح".

الفنانة الراحلة أثرت السينما المصرية بـ83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

وتزوجت "الصبوحة" 9 رجال، بدءا من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح، وقضت معه 5 أعوام، ثم تزوجت بعد الطلاق الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز، لأشهر فقط، وبعده تزوجت مدة 4 سنوات من عازف الكمان المصري أنور منسي، وأنجبت منه ابنتها هويدا، ثم من المذيع المصري أحمد فراج، وبعد 3 أعوام تزوجت الممثل المصري رشدي أباظة، وبعده مواطنه الفنان يوسف شعبان والنائب اللبناني يوسف حمود، لعامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة، والأخير كان الفنان اللبناني فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة.
وتعتبر صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية في أواخر الستينات، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى منها أرناجري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.

المصدر: فى الفن .كوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وفاة صباح "شحرورة الفن العربي"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37883

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم