آخر الأخبارعلم وتقنية › علماء يفكون الشفرة الوراثية لأم أربعة وأربعين

صورة الخبر: علماء يفكون الشفرة الوراثية لأم أربعة وأربعين
علماء يفكون الشفرة الوراثية لأم أربعة وأربعين

نجح فريق دولى يضم أكثر من مئة باحث فى رسم الخريطة الجينية (الجينوم) لأم أربعة وأربعين، وتوصلوا إلى أنها رغم تفوقها على الإنسان فى عدد الأرجل، إلا أن الحال ليس كذلك فى الجينات.

واكتشف فريق ضم 106 باحثين رسم الخريطة الجينية لنوع من أنواع أم أربعة وأربعين اسمه العلمى ستريجاميا ماريتيما ويعيش فى شمال أوروبا أن لديها نحو 15 ألف جين أى أقل من عدد جينات الإنسان بنحو سبعة آلاف جين.

وكشفت الدراسة التى نشرت فى دورية (بلوس بيولوجى) أيضا أن أم أربعة وأربعين فقدت فيما يبدو الجينات الخاصة بمستقبلات الضوء التى تستخدمها الحيوانات وكل جينات التحكم فى الساعة البيولوجية للجسم.

وقال مايكل أكام وهو أستاذ علم الحيوان بجامعة كمبردج البريطانية، والذى شارك فى قيادة البحث، "تعيش الستريجاميا تحت الأرض وليست لها أعين لذا فليس مستغربا فقدانها الكثير من جينات مستقبلات الضوء، لكنها تتصرف وكأنها تختبئ من الضوء، المؤكد أن لديها طريقة بديلة تعرف بها أنها مكشوفة".

وأضاف "المثير أيضا أن هذا المخلوق ليس له ساعة بيولوجية أو إذا كانت لديه فإنه يستخدم نظاما مختلفا للغاية عن الحيوانات الأخرى"، وتعيش أم أربعة وأربعين فى بيئة ساحلية ورغم اسمها فإن لديها ما يتراوح بين 45 و51 من الأرجل ودائما ما يكون عدد أرجلها فرديا.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء يفكون الشفرة الوراثية لأم أربعة وأربعين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52098

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags