آخر الأخبارالأسرة والطفل › خبيرة نفسية: إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه يجعله يثق بنفسه

صورة الخبر: إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه
إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه

تعد الأسرة هى المسئول الأول عن تربية الأطفال، وهى التى تزرع داخلهم القيم والأخلاق والدين، ولكن قد تقوم بالسيطرة والتسلط على أبنائهم، وهذا يخلق منهم أشخاص غير متحملين للمسئولية.

وفى هذا السياق أشارت الدكتورة صفاء عبد القادر استشارى الطب النفسى، إلى أن الأسرة هى المدرسة الأولى التى يدخلها الطفل والتى تقوم بتشكيل شخصيته وتساعد فى تكوين شخص لديه الثقة فى النفس وليصبح شخصية فعالة مع المحيطين به، مضيفا أنه يجب على أسرته أن تتعرف جيدا على الأساليب التربوية الجيدة والاهتمام بما يحتاجه أطفالهم.

وتابع "أن هناك نوعا من التربية الخاطئة التى تؤثر بطريقة سلبية على شخصية الأطفال، وهى التحكم الزائد من قبل الآباء فى الأبناء وعدم الرغبة فى تحقيقهم لرغبتهم والوقوف فيما يريدون فعله، ويرافق ذلك التسلط وضربهم وحرمانهم من الأشياء التى يفضلونها، وهذه الأشياء تخلق من الطفل شخصية لا فائدة منها وغير مستقل فى حياته فى المستقبل".

وأضاف استشارى الطب النفسى أن هذه الطرق المتسلطة تخلق منه شخصا فاقدا للثقة بنفسه، وعديم القدرة على إعطاء الرأى الصائب فى الحياة، ويتميز بشخصية مترددة طيلة الوقت.

وأخيرا يجب على الأسرة إعطاء بعض الحرية لأطفالها فى إبداء أرائهم واحترامهم حتى إذا كان خطأ ويمكن تصحيحه لهم بهدوء، وأيضا إعطاء أطفالهم مساحة من الحرية وتركهم لمعرفة ما يريدونه مع بعض التوجيهات البسيطة، ولكن دون التحكم والتسلط.

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبيرة نفسية: إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه يجعله يثق بنفسه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74941

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags