آخر الأخبارالصحة والجمال › تعرفي على التغذية السليمة خلال شهور الحمل

صورة الخبر: الحمل
الحمل

عند سماع كلمة "مبروك أنت حامل" تبدأ المرأة في التفكير والتخطيط للحياة الجديدة التي ستعيشها مع طفلها.

ومن أهم الأمور التي تشغل بال كل امرأة حامل خلال هذه المرحلة هي طريقة التغذية السليمة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة الحمل إلى تغذية خاصة لتعويض الجسم ما يفقده ولتغذية الجنين، لذلك يفضل الاهتمام بأطعمة معينة والابتعاد عن الأخرى، وتقدم الدكتورة مها الجمل، أستاذ التغذية، أهم الأطعمة للحامل خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتها وسلامة الجنين.

وتستكمل أن الحامل في الشهر الأول عادة ما تشعر بالغثيان والدوخة والتي تستمر حتى الشهور الثلاث من الحمل لذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالنشويات عند الاستيقاظ مباشرة مثل قطعة بسكويت أو الحبوب الكاملة مع تنظيم الوجبات إلى 6 وجبات وذلك لراحة المعدة.

وتضيف الدكتورة مها، أن المعدة في الشهور الأولى من الحمل تكون ضعيفة لذلك يفضل اختيار الأطعمة السهلة في الهضم مثل المكرونة والأرز مع اللحوم الناضجة جيدا سواء كانت حمراء أو بيضاء وأسماك مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، المقليات، والحلويات الدسمة والبهارات فهذه الأطعمة تعمل على الشعور بالغثيان والقيء.

ويجب تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل السبانخ، البقدونس، الجرجير والبقوليات بأنواعها، مثل العدس، الفاصولياء والحمص.

وتوضح الجمل، أن الحامل تحتاج إلى اختيار الأطعمة الصحية المفيدة للجسم عن تناول الطعام لكميات إضافية لأن النوع هو المهم عن الكمية فلا بد من تناول الوجبات الرئيسية بشكل منتظم، مشيرا إلى أن فترة الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل وولكل مرحلة احتيتجاتها الغذائية الخاصة بها والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.
الثلاث أشهر الأولى
يفضل تناول فيتامين حمض الفوليك وفيتامين د والأطعمة الغنية بالكالسيوم وذلك لتعويض نسبة الكالسيوم التي يمتصها الجنين.

ومن الأطعمة المهمة خلال هذه الشهور هي جنين القمح لأنه يحتوى على فيتامين "ب"، والذي يقلل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، كذلك يحتوي على عنصر الحديد وحمض الفوليك اللذين يساعدان على تعديل مستوى الهيموجلوبين بالدم والتخلص من حالة الأنيميا المسئولة عن الشعور بالإرهاق والرغبة في النوم لفترات طويلة.

وأيضًا الأطعمة التي تحتوى على فيتامين E وC لأنهم يعملان على تقوية المناعة خاصة مع دخول فصل الشتاء، وذلك لتجنب الإصابة بنزلات البرد أو الأمراض المعدية، مثل: البرتقال، اليوسفى، الجوافة، البروكلى، الكرنب، القرنبيط، الطماطم،الخس، الكرفس، الكبد.

الشهر الرابع والخامس والسادس
مفيد جدا للحامل خلال الفترة من الشهر الرابع وحتى السادس أن تتناول أقراص فيتامين د وأقراص الكالسيوم والحديد بعد وجبتى الإفطار والغداء مع التركيز على تناول الحليب ومنتجاته لإمداد الجسم بالكالسيوم لأن كمية الكالسيوم المسحوبة من آلام تزداد كلما كبر الجنين.

ومن الأطعمة المهمة خلال تلك الشهور هي: الحليب خالي الدسم، جبن قريش، بيض، سبانخ، بروكلى، لحوم البقر، الأسماك، الحبوب الكاملة، الفواكه المجففة، اللوز، الدجاج، الفلفل، الكيوى.

السابع والثامن والتاسع
حتى تتم فترة الحمل على خير وتضع مولودها صحيح ومعافي على الحامل في الشهور الأخيرة أن تتناول فيتامين د وأقراص الكالسيوم والحديد بالإضافة إلى الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع لأنها تعتبر جزءا متوازنا في عملية التغذية حيث تعتبر مصدر مهم للبروتبن وفيتامين ب والحديد والزنك وأوميجا 3 والتي تساعد على نمو المخ وتقوية الرؤية لدى الجنين ومن الأسماك المفيدة في هذه المرحلة هي السلمون، الفيليه، البلكى، البورى، الجمبرى.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على التغذية السليمة خلال شهور الحمل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41711

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري