آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › محمود أبو النصر: مطلوب بناء 3000 مدرسة فى 3 سنوات للقضاء على الكثافة

صورة الخبر: محمود أبو النصر: مطلوب بناء 3000 مدرسة فى 3 سنوات للقضاء على الكثافة
محمود أبو النصر: مطلوب بناء 3000 مدرسة فى 3 سنوات للقضاء على الكثافة

اكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، أن الوزارة سعت بكل ما أوتيت من قوة لتقليل الكثافة واستيعاب الطلب المتزايد على التعليم، وتحسين جودة الأنشطة المدرسية والقضاء على الفترات.

وقال أبو النصر – فى تصريح اليوم الخميس – إنه تم بناء الكثير من المدارس فى الفترة الماضية، وأن المطلوب على الأقل بناء 3000 مدرسة خلال 3 سنوات.

وأضاف أنه تم إنشاء 15000 حجرة دراسية من إجمالى عدد 23482 فصلا مخططا تنفيذه للعام 2015/2014، مؤكدا الاستمرار فى وضع الخطط غير التقليدية للتوسع فى المدارس الرسمية للغات 300 مدرسة سنويا، وأنه تم تنفيذ 100 مدرسة حتى 1/10/2014 .

وأوضح أن الصيانة الشاملة والتجديد تمت بمعدل ٣٠٪ من المدارس سنويا، وتوفير البنية الأساسية طبقا لمعايير هيئة الأبنية التعليمية لتحقيق الأداء الجيد للمبانى التعليمية وإنشاء أسوار لعدد 47 مدرسة فى مختلف أنحاء الجمهورية، وجارى الانتهاء من 519 سورا.

وأكد أن هناك عددا من المشاكل الملحة بالمبانى مثل ارتفاع الكثافة بالفصول الدراسية، كما أن هناك تعددا للفترات الدراسية بالمبانى المدرسية، وأن نسبة المدارس التى تعمل بنظام تعدد الفترات بلغت 17% من إجمالى عدد المدارس.

وأضاف أن الوزارة عملت على توفير الخدمة التعليمية للمناطق المحرومة، وتوفير فصول رياض الأطفال لرفع نسبة الاستيعاب لهذه المرحلة العمرية، حيث وصلت نسبة الاستيعاب الحالية إلى 34%.

وأشار إلى جهود الوزارة فى إحلال وتحديث المبانى المغلقة والقديمة غير الصالحة للعملية التعليمية، موضحا أنه يوجد حاليا 761 مبنى تعليميا حكوميا مغلقا بشكل جزئى وكلى..مشددا على أنه تم توفير بدائل المدارس المؤجرة وأن إجمالى المبانى المؤجرة المتبقية حاليا لصالح العملية التعليمية بلغ 1534 مبنى.
وأكد وجود خطة مستقبلية لتطوير مدارس التعليم الثانوى والأساسى بقيمة تقديرية تبلغ أكثر من مليارى جنيه، لافتا إلى أن الهيئة العامة للأبنية التعليمية عملت على إنجاز ورفع كفاءة المدارس التعليم الثانوى والأساسى وتوفير احتياجات مدارس الجمهورية من الأسوار 2013/ 2014 – 2014 /2015.

وقال إن الوزارة وقعت بروتوكول تعاون بينها وبين وزارة الشباب والرياضة بشأن إنشاء مجمعات شباب تحتوى على مدرسة ومركز شباب بتمويل من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

وأضاف أن الهيئة العامة للأبنية التعليمية شكلت لجانا بالتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة بشأن أعمال الرفع المساحى والمعاينات وإقرار صلاحية مواقع مراكز الشباب المتاحة ومدى الاحتياج لإنشاء مدارس عليها.

وأوضح أنه يجرى حاليا التنسيق لدراسة 45 مركزا كمرحلة أولى، تم إعداد الرسومات التنفيذية لـ12 موقعا منها، وتم اعتمادها من اللجنة المشكلة وجارى إسنادهم للتنفيذ، مؤكدا أنه يجرى إعداد برتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف لتوفير الأرض لإنشاء مجمع مدارس ومجمع سكنى بتمويل من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محمود أبو النصر: مطلوب بناء 3000 مدرسة فى 3 سنوات للقضاء على الكثافة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52594

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم