آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › خبير: مشروع قناة السويس يستهدف تحقيق عائد سنوى من القناة 12 مليار دولار

صورة الخبر: خبير: مشروع قناة السويس يستهدف تحقيق عائد سنوى من القناة 12 مليار دولار
خبير: مشروع قناة السويس يستهدف تحقيق عائد سنوى من القناة 12 مليار دولار

قال اللواء حسن فلاح؛ رئيس موانئ البحر الأحمر السابق، إن مشروع تنمية قناة السويس يستهدف تحقيق 12 مليار دولار؛ ومضاعفة عدد سفن المرور يوميا من الميناء إلى 98 سفنية، مؤكدا أن هيئة موانئ ميناء البحر الأحمر وضعت خطط تنمية للأعوام المقبلة بمراحل لعامين 2020 – 2030 وفق خطة المشروعات الحكومية للتنمية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها اليوم، السبت، خلال افتتاح الملتقى الإداري الثالث تحت عنوان "مشروعات التنمية العملاقة ومردودها على منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية، والذي تنظمه مؤسسة تطوير بالإسكندرية.

وأضاف فلاح أنه من المقرر أن يتم استحداث ميناء لليخوت بميناء بورتوفيق، بالإضافة إلى تجهيز ميناء جبل علي بميناء البحر الأحمر لاستضافة سفن "كروز" المحملة بنحو من 30 إلى ستة آلاف سائح يوميا يمكن لمدينة السويس استضافتهم وتحقيق التنمية السياحية للمحافظة؛ تم التصديق عليه من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على إنشائه.

وأشار إلى أن موانئ "الأدبية والطور والسخنة" سيتم ضمهم إلى مشروعات قناة السويس الجديدة، موضحا أن ميناء الأدبية تتم إدارته حاليا بشكل إلكتروني متكامل؛ بما يعزز من التيسير على المستثمرين، وتوفير محطات ركاب بنفس جودة محطات ركاب المطارات الجوية.

وقال إنه سيتم تعميم الإدارة الإلكترونية على جميع الموانئ.

وأضاف فلاح أن دراسات ومشروع تنمية قناة السويس كان موجودا من عدة سنوات، ولكن تأخر تنفيذه، لافتا إلى أن "الدولة حاليا تعمل على تكافؤ الحفاظ على حقوق المستثمر والدولة على حد السواء"؛ وأشار إلى أن "الدولة كانت تحصل على الفتات فقط، بينما يتم استغلال المستثمر لجميع الإمكانيات".

وأكد أن "البعض استغل حركة الملاحة في ميناء "الزيتيات"، التي تستقبل سفن نقل المواد البترولية في التحكم برفع أسعار أسطوانات البوتوجاز؛ وتم الإنتباه إلى تلك العملية والتعامل معها، حيث إن ذلك الميناء يعبر من خلاله قرابة 8 ملايين طن من مواد "البوتاجاز".
وتطرق فلاح إلى عدد من المشاكل التي واجهت خلال السنوات الماضية تنمية قناة السويس؛ ومنها استثمارات بدأت في عام 2008 لتطوير ميناء بورسعيد، والمنطقة الصناعية الملحقة به؛ وعدم تحقيقه العائدات المرجوة لانخفاض إجمالي تكلفة التطوير باستثمارات 2.6 مليار جنيه فقط، في مقابل استثمارات بإجمالي 1.3 مليار جنيه استثمارات بجنوب القناة لتطوير ثلاثة أحواض فقط تمتد مساحتها إلى 23 كيلو متر مربع.

واختتم حديثه بأن مشروع القناة الجديد هو مشروع لتحقيق ازدواج لقناة السويس، وتم رفض إقامة ازدواج لأسباب أمنية؛ أما ما يجري حاليا يتم العمل على 72 كيلو مترا منهم 10 كيلومترات للتعمير، و25 كيلومترات للتعميق تصل إلى 72 قدم عمق، ومساحة بحيرات تعميق تصل إلى 27 كيلومترا.

وضرب فلاح مثلا بالمخطط لتنمية ميناء "الأدبية" فقط لتفور ألفين و500 فرصة عمل لمحطة الحاويات، وألف فرصة عمل بمحطة الصب السائل، و1500 فرصة عمل لمحطة الغلال، في أعقاب الانتهاء من تطوير 83 ألف متر مربع؛ بزيادة تصل إلى 180% من مساحته، ليصل طول رصيف الميناء إلى 4 آلاف و500 متر

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير: مشروع قناة السويس يستهدف تحقيق عائد سنوى من القناة 12 مليار دولار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59988

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags