آخر الأخباراخبار مصر › مذكرة التفاهم بين "دولفينيوس" وشركة إسرائيلية تشعل أزمة حقوق مصر في غاز "المتوسط".. وخبير:الموافقة على الاستيراد "خيانة"

صورة الخبر: مذكرة التفاهم بين "دولفينيوس" وشركة إسرائيلية تشعل أزمة حقوق مصر في غاز "المتوسط".. وخبير:الموافقة على الاستيراد "خيانة"
مذكرة التفاهم بين "دولفينيوس" وشركة إسرائيلية تشعل أزمة حقوق مصر في غاز "المتوسط".. وخبير:الموافقة على الاستيراد "خيانة"

فى الوقت الذى وقعت فيه شركة "دولفينيوس المصرية القابضة" على مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من إسرائيل عبر مجموعة من الشركاء فى حقل "تمار" بمياه البحر المتوسط، برزت على السطح مرة أخرى مشكلة استيراد الغاز من إسرائيل وحقوق مصر فى المنتجات البترولية بالمياه العميقة.. حيث هدد الخبير البترولى المعروف رمضان أبو العلا بمقاضاة الحكومة واتهامها بالخيانة العظمى حال الموافقة على استيراد غاز هو فى الاصل حق من حقوها لانه يقع ضمن المياه الاقليمية، مؤكدا أنه انتهى من اعداد تقرير متكامل وعرضه على رئيس الوزراء يؤكد حق مصر فى هذه الحقول.

وأكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة المصرية، ليست ملتزمة بمذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين الشركاء في حقل غاز تمار الإسرائيلي، وشركة دولفينيوس المصرية القابضة (خاصة) لتصدير الغاز الطبيعى الفائض من إسرائيل، لعملاء صناعيين تابعين للقطاع الخاص فى مصر.

وقالت المصادر: إنه لن يكون هناك أى اتفاقيات بين الجانبين إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة، وبما يحقق المصلحة القومية لمصر.

من جانبه قال حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول؛ تعقيباً على ما نشرته بعض وكالات الأنباء حول توقيع مذكرة تفاهم بين الشركاء فى حقل غاز تمار وشركة دولفينيوس المصرية القابضة لتصدير الغاز الطبيعى الفائض من إسرائيل لعملاء صناعيين تابعين للقطاع الخاص فى مصر لمدة 7 سنوات فى تصريحات لـ "صدى البلد": إن المذكرة لا تعدو عن كونها خطاب نوايا بين الشركتين مثله مثل خطابى النوايا الذى وقعتهما شركتا يونيون فينوسا الإسبانية مع شركة نوبل الأمريكية وشركائها فى حقل تمار وبى جى الإنجليزية مع الشركاء فى حقل ليفاثيان الاسرائيلى.

وأكد عبد العزيز، أن موقف وزارة البترول من قيام الشركات بشراء الغاز من شركة نوبل الأمريكية وشركائها العاملة فى حقول الغاز فى شرق البحر المتوسط فى المياه الاقتصادية الاسرائيلية والذى تم الاعلان عنه من قبل ثابت وواضح، وهو أنه لن يكون هناك أى اتفاقيات بين أطراف إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة وبما يحقق المصلحة القومية لمصر وتحقيق قيمة مضافة مرتفعة للإقتصاد المصرى وأن يأتى بحلول لقضايا التحكيم التجارية المعلقة، وحتى تاريخه لم يصل إلى وزارة البترول أى خطابات رسمية فى هذا الشأن.

وكشف الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولى المعروف، عن أنه انتهى من اعداد تقرير متكامل حول حقوق مصر فى آبار الغاز بمياه البحر المتوسط وانه التقى المهندس إبراهيم محلب وعرض عليه التفاصيل التى تؤكد جميعها أحقية مصر فى حقل تمار ومناطق اخرى، مؤكدا ان اى حكومة سوف توافق على استيراد الغاز من اسرائيل سوف نتهمها بالخيانة العظمى، مشيرا إلى أنه من الافضل التأكد أولا أن مصر ليست لها حقوق فى الحقول.

شدد أبو العلا - فى تصريحات لـ "صدى البلد" - على أنه عرض كافة التفاصيل التى تؤكد أحقية مصر فى حقوق غاز البحر المتوسط على رئيس الوزراء ووعده باتخاذ الاجراءات اللازمة، وانه اقترح على "محلب" عندما طلب منه تحديد الخطوات المطلوبة تشكيل فريق من الخبراء القانونيين والاستعانة بالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز لتأكيد حق مصر فى هذه الموارد على ان يصاحب ذلك تحركات دبلوماسية لاستغلال العلاقات الطيبة مع قبرص وفى حال فشل هذه التحركات يتم اللجوء للتحيم الدولى.
وأشار أبو العلا إلى انه فوجئ بعد لقاء رئيس الوزراء بتجاهل واضح ووصل الأمر إلى "تعمد" امانة مجلس الوزراء عدم التواصل معه أو الرد عليه وانه لم يتم الرد على التقرير الذى تم اعداد بالتعاون مع مجموعة من الخبراء القانونيين والمهتمين بهذا القطاع دون الحصول على اى مقابل.

ولفت الخبير البترولى إلى عدم قانونية توقيع شركة "ودولفينيوس المصرية القابضة" على مذكرة تفاهم او خطاب نوايا دون موافقة الجانب المصرى والقبرصى وهذا ما تنص عليه المادة الثالثة من الاتفاقية التى وقعتها مصر مع قبرص فى 2003 والتى تنص على أنه "لا يجوز لأى طرف التوقيع مع طرف ثالث إلى موافقة والرجوع للطرف الثانى".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مذكرة التفاهم بين "دولفينيوس" وشركة إسرائيلية تشعل أزمة حقوق مصر في غاز "المتوسط".. وخبير:الموافقة على الاستيراد "خيانة"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66409

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags