آخر الأخباراخبار مصر › "الفقي" يوجه نصائح لـ "السيسي" في خطاب منذ 33 عاما

صورة الخبر: الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

أكد الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، أنه كتب خطابا للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 81، عندما كان سفيرا لمصر في الهند، وجه من خلاله عدة نصائح هامة لإصلاح الوضع السياسي في مصر.

وقال الفقي لـ "فيتو": إن النصائح التي وجهها لمبارك لم تكن مرتبطة بزمن أو ظرف، وإنما هي صالحة لمن يقود أو يتولى حكم البلاد، ولذلك أرى أنها صالحة أيضا للرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء في نص خطاب الفقي، الذي أرسله للدكتور أسامة الباز المستشار السياسي السابق للرئيس مبارك في ذاك الوقت: "تحياتي واحتراماتي، رأيت أن أكتب لكم تصوراتي في السياستين الداخلية والخارجية، وقلت لنفسي إن تلك الخواطر إن لم تكن ذات فائدة لكم فلا أعتقد أنها ستكون ضارة".

وأضاف الفقي "أرى أنه لابد أن يكون للرئيس نائبان، ولكن هل سيكونان من العناصر المدنية أو العسكرية؟، لا شك أن اختيار نائب رئيس الجمهورية الآن مسألة صعبة وستكشف عن رؤى الرئيس الجديد للمستقبل ومدى مشاركة الجيش في مستقبل السياسة المصرية".

وأشار الفقي في خطابه، لضرورة إعادة تنظيم مشيخة الأزهر لتقوم بدورها خارج وداخل مصر بشكل أكثر فعالية عبر منح المشيخة درجة أكبر من الاستقلالية، عن سيطرة الدولة ليكون لها المكانة الروحية والأدبية.

وأكد الفقي في خطابه أيضا، على ضرورة الانتقاء الجيد للعناصر القيادية في الصحافة والجامعات، مؤكدا هبوط مستوى القيادات في كليهما في السنوات الأخيرة، مضيفا أنه يجب الدفع بعناصر جيدة إلى المقدمة والاهتمام بالدوريات والصحافة الثقافية، فالفراغ الذي يدفع شبابنا إلى دائرة العنف والإرهاب مصدره خلو الساحة الفكرية من البدائل المقبولة.

ونصح الفقي، في خطابه للرئيس مبارك في ذاك الوقت، بضرورة تقليص العناصر المرفوضة شعبيا، واعتراف الدولة بالبابا شنودة بعد قرار الرئيس السادات الذي جانبته الحكمة بسحب الاعتراف به وعزله، ثم سجنه في اعتقالات سبتمبر.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الفقي" يوجه نصائح لـ "السيسي" في خطاب منذ 33 عاما

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18401

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags