آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية يفتتحان متحف المجوهرات بالإسكندرية

صورة الخبر: وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية يفتتحان متحف المجوهرات بالإسكندرية
وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية يفتتحان متحف المجوهرات بالإسكندرية

أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية خير دليل على عودة الأمن والاستقرار خاصة أنه كان قد أغلق لدواع أمنية عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير. جاء ذلك فى افتتاح متحف المجوهرات بالإسكندرية، برفقة اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، وأعلن الدماطى، أن المتحف مفتوح بالمجان لسكان الإسكندرية ببطاقة الرقم القومى حتى منتصف شهر نوفمبر القادم، موجها الشكر لأهالى الإسكندرية لتعاونهم مع مسئولى الآثار بالمدينة.

وأشار الدماطى، إلى أن البلطجية هاجموا المتحف فى أعقاب الثورة فسارع أحمد عبد الفتاح، مستشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فى ذلك الوقت، بالخروج والوقوف معهم كأنه واحد منهم وقام بتعطيلهم إلى أن قام إبراهيم درويش، المشرف على الإدارة المركزية على متاحف الإسكندرية وقتها بإبلاغ قوات الجيش التى تدخلت لتنقذ المكان، وتم بالفعل إغلاقه وتأمين محتوياته. وانتقد الوزير البيروقراطية التى تؤدى مع قلة الإمكانيات إلى تأخير العمل أحيانا، لكنه شدد على أنه سيتم تجاوز كل هذا ووعد بأن يشهد كل شهر حدثين مهمين، وهو الأمر الذى بدأ منذ سبتمبر الماضى، ففى شهر أكتوبر الجارى، حيث تم افتتاح الكنيسة المعلقة ومتحف المجوهرات الملكية، وأعلن أن شهر نوفمبر سيشهد افتتاح ساحة أبو الهول لأول مرة وافتتاح المرحلة الأولى من متحف الحضارة. ورداً على سؤال عن المتحف اليونانى الرومانى أكد الوزير أنه كان محورا لمباحثات مع اليونسكو خلال زيارته الأخيرة لباريس، مؤكداً أنه ليس من الطبيعى أن يظل المتحف مغلقاً كل هذه الفترة وسوف يبدأ العمل به فى القريب العاجل. وأشار د. الدماطى أن التطوير سوف يستغرق ثلاث سنوات من تاريخ بدأ الترميم، وأكد أن احساسه بأهمية متحف اليونانى الرومانى هو الذى دفعه لاثارة الموضوع رغم أنه لم يكن مدرجا على جدول المناقشات.

حيث كان البرنامج المعد سلفا يتضمن فقط موضوعى القاهرة التاريخية ومتحف الفن الإسلامي، كما تطرق فى محادثاته مع أمين عام اليونسكو إلى تعديل المادة 9 من اتفاقية اليونسكو الخاصة بالتراث الثقافى للدول التى تمر بظروف صعبة . وأشار الوزير إلى أن المتحف يضم 1045 قطعة منها 683 قطعة معروضة و 362 قطعة غير معروضة، مشيراً إلى أن أهم القطع الموجودة بالمتحف: تاج الأميرة شويكار الزوجة الأولى للملك أحمد فؤاد المصنوع من البلاتين المرصع بالماس واللؤلؤ، تاج الأميرة فريدة الزوجة الأولى للملك فاروق ومصنوع من البلاتين المرصع بالماس، شطرنج مهدى من شاه إيران إلى الملك فاروق بمناسبة زواجه من شقيقته الأميرة فوزية وهو مصنوع من الذهب والمينا الملونة، كأس من الذهب على شكل شعلة مربعة محلى بالمينا الملونة يحمل اسم الملك فاروق الأول يعلوه التاج الملكي، كأس من الذهب مستدير الشكل عليه مناظر سياحية من ارض مصر مهدى من الملك فؤاد الأول بمناسبة المسابقة العالمية للدعاية السياحية التى أسسها عام 1933م.

من جانبه رحب اللواء طارق مهدى بالعدد الكبير من الحاضرين مؤكدا أن العديد من كبار الزائرين الأجانب كانوا يتساءلون دائماً عن متحف المجوهرات لهذا يعتبر افتتاحه يأتى رداً على السؤال الذى تكرر خلال السنوات الماضية. وقد شهد حفل الافتتاح الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية والمهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب و قناصل لبنان وأمريكا وفرنسا. وأوضح أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف أن هذا المبنى خاص بالأميرة فاطمة حيدر حيث التى أكملت بناءه عام 1923 بعد أن بدأته والدتها السيدة زينب فهمى عام 1919 ، لافتا إلى أن الأميرة فاطمة ظلت تستخدمه للإقامة الصيفية حتى قيام ثورة يوليو 1952، واستخدم بعد ذلك كاستراحة لرئاسة الجمهورية إلى أن تم تحويله فى عام 1986 من قصر إلى متحف بناء على قرار جمهورى. وقد رسمت على جدران القصر وأسقفه لوحات فنية وزيتية تصور قصصا تاريخية ومشاهد طبيعية متنوعة ، أما نوافذه فزينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص بالإضافة إلى الزخاف المنتشرة فى جنبات القصر والمستوحاه من فن الباروك والركوكو الذى انتشر فى أوربا فى القرن التاسع عشر الميلادي، والأرضيات المنفذة بقطع الرخام الملون والباركيه وأرضيات الحمامات المنفذة باسلوب الفسيفساء. يتكون القصر من جناح شرقى عبارة عن قاعتين وبهو ، وجناح غربى من طابقين: يضم الأول أربع قاعات وبهوا وحماما ، بينما يضم الثانى أربع قاعات ملحق بها أربعة حمامات يتوسطهما بهو كبير، وبدروما يتكون من ثلاث حجرات ومطبخ ودورات مياه وكان مخصص لخدمة أصحاب القصر.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية يفتتحان متحف المجوهرات بالإسكندرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84475

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري