آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › كاتب لبنانى: تنظيم داعش صفحة لن تنطوى كأخريات

صورة الخبر: كاتب لبنانى: تنظيم داعش صفحة لن تنطوى كأخريات
كاتب لبنانى: تنظيم داعش صفحة لن تنطوى كأخريات

يرى الباحث اللبنانى الدكتور مازن شندب، أن تنظيم الدولة الإسلامية الذى يشير إليه باسم "داعش" لا يمكن أن يكون مجرد صفحة تطوى كما تطوى صفحات أخرى. وشرح شندب، الأستاذ فى الجامعة اللبنانية، والذى وصف بأنه "باحث فى قضايا الإرهاب" وجهة نظره هذه فى كتاب صدر له مؤخرا بعنوان "داعش .. ماهيته، نشأته، إرهابه، أهدافه، استراتيجيته". جدير بالذكر أن الكتاب ورد فى 160 صفحة متوسطة القطع وصدر عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" فى بيروت، وحمل الغلاف علم الدولة الإسلامية التى كانت تعرف من قبل باسم الدولة الإسلامية فى العراق والشام، وجاء الكتاب فى سبعة فصول ومقدمة وفصل تمهيدى وخاتمة وقائمة هوامش فى ثلاث صفحات. وعلى الرغم من كون الموضوع جديدا نسبيا وقلة ما كتب عنه من أبحاث باستثناء الكتابات الصحفية وهو أمر أقر به شندب، فقد قرر الخوض فيه متكلا على ما وصفه بالروح الموضوعية، قائلا: إن هذا يكفى.

لكن لا بد من أن يلاحظ القارئ أن كثيرا مما ورد فى الكتاب يعتبر أقرب إلى الاستنتاجات الشخصية منه إلى المواد الموثقة وفيه كثير من التبسيط ومن الأسئلة التى تطرح لكن دون وجود أجوبة أكيدة عنها. وفى تقديم الكتاب قال شندب عن تنظيم الدولة الإسلامية "وسواء لعبت اللعبة الإعلامية لعبتها فى داعش ومعه فظهرته على أكثر مما هو عليه وسواء انتهى داعش اليوم أو غدا إلا أن ذكراه وذكريات أعماله وممارساته لا يمكن أن تشكل مجرد صفحة تنطوى كما طوى أكثر من نصف "القاعدة" بعدما طوى الأمريكيون صفحة حياة زعيمها أسامة بن لادن". وأضاف "مع داعش اتخذت السلفية الجهادية طريقا آخر منحرفا هذا الطريق أم غير منحرف، ليس مهما، فالمهم أن تنظيم داعش أضحى علامة فارقة، عنفه وضع بنيانا آخر للإرهاب. والخطير فى الأمر أنه بنيان يبنى نهجا آخر للإرهاب أكثر هولا ورعبا، عندما يرث هذا التنظيم تنظيم آخر أو (خليفة) آخر إلى أن يرث الله رب العالمين الأرض ومن عليها".

واستطرد "خطورة الإرهاب تتجسد أولا وبشكل رئيسى فى فائض العنف والقتل الذى ينزله غالبا بمدنيين أبرياء يشكل استهدافهم بلاغا وتعميما إلى من يهمه الأمر وإلى كل مقصود من الأمر وهى الخطورة التى لم يتفوق عليها حتى تنظيم القاعدة، إن قواعد اللعبة مع داعش مختلفة جذريا فأنت أمام تنظيم حول نفسه إلى دولة خلافة وهناك خليفة يأمر فيطاع، وبالتالى هناك استراتيجية متكاملة يسخر الإرهاب لتنفيذ بنودها دون مناورة أو تنازل ومهما أوتيت من قوة وبطش. "ومما يزيد من هذه الخطورة ويرفع من وتيرتها هو أن هذه الدولة لم تزل فى طور التكوين وهو ما يعنى أنها تعمل من أجل تصليب عودها لتتمكن من وتترسخ وهى فى سبيل ذلك ستصدّر القدر الأكبر من العنف المرتكز على أسس دينية وشرعية فسرتها الدولة الإسلامية وفق ما يجب إنجازه." وتساءل قائلا "هل نحن أمام تقسيم أدوار بين داعش والقاعدة أم أن داعش هو فعلا تنظيم خرج إلى غير عودة من عباءة القاعدة فبنى لنفسه قواعد أخرى؟

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كاتب لبنانى: تنظيم داعش صفحة لن تنطوى كأخريات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30939

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري