آخر الأخبارالصحة والجمال › 5 عادات صحية تجنبك السمنة

صورة الخبر: السمنة
السمنة

من أمراض العصر والتي ارتبطت بالعديد من الأمراض الخطيرة كارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض العظام وغيرها. وعندما يتعلق الأمر بالسمنة، فإن الوقاية منها أمر بسيط تستطيعين تحقيقه من خلال التحكم في بعض العادات الصحية وتغيير نمط الحياة.

إليكِ 5 نماذج لعادات صحية تساعدك على تجنب زيادة الوزن والوقاية من السمنة، كما تساعدك على تحسين الصحة بشكل عام.

1- الحصول على قدر كافي من النوم الصحي

أشارت العديد من الدراسات أن الحصول على قدر كافي من النوم الصحي بمعدل منتظم، يساعد على تحسين الصحة العامة، كما يساعد على الوقاية من السمنة. فقد أثبتت تلك الدراسات أن الحصول على 7-9 ساعات من النوم المتواصل أثناء الليل يساعد على تحسين أداء وظائف الجسم الحيوية.

أما اضطرابات النوم، فتجعل الجسم عرضة للتوتر والإجهاد، فيؤدي ذلك لإفراز الهرمونات المرتبطة بذلك كالكورتيزول، وهو معروف بتحفيز زيادة الوزن. وعلى العكس من ذلك، فإن الحصول على قدر كافي من النوم يساعد على الراحة والاسترخاء، فيؤدي ذلك لانخفاض مستويات الكورتيزول، فيجنبك زيادة الوزن.
2- زيادة الحركة

زيادة معدل النشاط البدني من الأمور الحيوية التي تساعد على علاج السمنة والوقاية منها. فضلًا عن ذلك، فإن الأشخاص ممن يمارسون الأنشطة البدنية طوال اليوم، هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان وأمراض الشيخوخة، التهابات المفاصل، وغيرها من الأمراض.

ويؤكد العلماء أن الجلوس لمدة ساعتين يمكن أن يلغي تأثير 20 دقيقة من التمرينات المنتظمة يوميًا. لذلك، لا بد من اعتماد ممارسة الرياضة كعادة يومية كي تساعد على تجنب العديد من الأمراض.
كما ينصح الخبراء بممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 150 دقيقة خلال الإسبوع، ما يعني ممارسة التمرينات لمدة نصف ساعة لخمس أيام خلال الإسبوع. ويمكن اعتماد بعض الحركات البسيطة كبديل لممارسة التمرينات الشاقة كصعود السلم بدلًا من المصعد، ركن السيارة بعيدًا والمشي لمسافة أكبر، أداء المهام المنزلية، أو ممارسة بعض التمرينات البسيطة أثناء الحديث في الهاتف.
3- تناول الخضروات والفواكه بكثرة

تمامًا مثل ممارسة الأنشطة البدنية، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة والخضروات يساعد على علاج السمنة والوقاية منها، فيساعد ذلك على تسريع عملية خسارة الوزن وحرق الدهون. أيضًا، تحتوي الخضروات على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم. ينصح خبراء التغذية بتناول 7 وحدات من الخضروات أو الفواكه يوميًا للاستفادة من الخواص الطبيعية والعناصر الغذائية بها.
4- الامتناع عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة

أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك السكر مرتبط تمامًا وبشكل مباشر بزيادة فرص الإصابة بالسمنة. ومن أكثر الطرق الشائعة التي تتسبب في زيادة نسبة السكريات في الجسم، هو بتناول المشروبات الغازية، العصائر المحلاة، مشروبات الطاقة، ومشروبات الكافيين.

على سبيل المثال، تحتوي علبة الكولا صغيرة الحجم (12.5 أونصة) على ما يعادل 8 ملاعق من السكر الأبيض. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فتحتاج النساء فقط إلى 6 ملاعق من السكر المضاف خلال اليوم، أما الرجال، فلا يزيد احتياجهم عن 9 ملاعق صغيرة. مما قد يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، فيؤدي ذلك لزيادة الوزن والإصابة بالسمنة.
5- ممارسة المشي

رياضة المشي من أكثر الوسائل الشائعة والغير مجهدة لممارسة الرياضة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الاستعانة بحيوان أليف في المنزل كالكلاب له العديد من الفوائد للتشجيع على ممارسة الرياضة وزيادة معدل النشاط البدني اليومي. فيمكن اصطحاب الكلاب للتمشية لمدة نصف ساعة إلى ساعة يوميًا، كي يساعد على ذلك على خسارة الوزن الزائد والوقاية من السمنة.

المصدر: todaywomenhealth

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 عادات صحية تجنبك السمنة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31912

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

السمنه

,