آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم: شلة المصالح أعلنت حربا شعواء بسبب كتاب اللغة الفرنسية

صورة الخبر: وزير التعليم: شلة المصالح أعلنت حربا شعواء بسبب كتاب اللغة الفرنسية
وزير التعليم: شلة المصالح أعلنت حربا شعواء بسبب كتاب اللغة الفرنسية

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، إن شلة وأصحاب المصالح أعلنوا الحرب عليه بسبب كتاب اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوى والذى ألفته لجان من الخبراء المصريين بعقول وثقافة مصرية. وأضاف أبو النصر – فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين.

"قررت فى إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى أن يقوم خبراء مصريون بتأليف مناهج اللغات الأجنبية محليا لأول مرة بدلا من تدريس مناهج مؤلفة فى بلد اللغة الأم"، وتابع "كانت هناك وجهتا نظر فى كتاب اللغة الفرنسية، إحداهما أن نأتى بالكتاب من البلد الأم صاحب اللغة، والثانية أننا لا بد أن نعتمد على أنفسنا ونضع ثقافتنا..

فقررت أن أجمع بين الأمرين فأرسلت الكتاب المؤلف من قبل خبراء مصريين لفرنسا وتحديدا لمركز المناهج العالمى الفرنسى لكى يتم تقييم هذا الكتاب وجاء التقرير الفرنسى أن هذا هو أفضل كتاب للغة الفرنسية يدرس خارج فرنسا". واستطرد الوزير "اشترك المركز الثقافى الفرنسى مع الجانب المصرى فى المراجعة والتأليف فأنا بذلك جمعت بين الحسنيين الثقافة المصرية، وفى الوقت نفسه الطلاب تعلموا لغة أجنبية ووفرت مليارات على الدولة".

وعن أصحاب المصالح، قال الوزير"نحن لا نخاف أحدا فنحن نعشق تراب هذا الوطن ولا نخشى أحدا". ودحض الوزير بالأدلة الدامغة التشكيك فى مستوى الكتاب، مؤكدا أن "اللجنة التى قيمت الكتاب وأبدت ملاحظاتها أنه تم الأخذ بهذه الملاحظات كلها، الكتاب ليس سريا، ولا يوجد شىء كامل فى الدنيا كلها غير القرآن الكريم وأى شىء آخر قابل للتعديل وللحذف والإضافة وللتطوير".

وأكد أن هناك حربا حقيقية يتعرض لها بعد أن وصلت تكلفة الكتاب الجديد الذى ألفته العقول المصرية حوالى ثلاثة جنيهات بعد أن كانت الوزارة تشترى الكتاب بـحوالى 180 جنيها. وقال "لدينا خطة لتطوير المناهج ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى وهذه الاستراتيجية ديناميكية تستجيب لمتطلبات أرض الواقع وليست شيئا ثابتا". ودعا الوزير المجتمع طلابا وأولياء أمور وأساتذة جامعات وناشرين أن يشتركوا مع الوزارة فى البناء وتطوير العملية التعليمية حتى نوفر تعليما يليق بمستوى مصر والمصريين، مضيفا "لا بد أن نبنى معا فالاستراتيجية الخاصة بتطوير التعليم شعارها معا نستطيع، وإذا كان هناك أحد قلق من أنه لن يبيع كتبا فالأرزاق بيد الله وحده ولن يأخذ أحد أكثر من رزقه".

وعما تم إنجازه، قال وزير التربية والتعليم "اشترينا 30 ألف معمل كمبيوتر ويوجد طلاب 15 محافظة معهم التابلت فى إطار التعليم التفاعلى، وأجرينا صيانة شاملة وعادية لحوالى 22 ألف مدرسة". وشدد الوزير على أن إدارة العملية التعليمية لا يقوم عليها وزير التربية والتعليم بل السادة المحافظون قائلا "عندما أزور مدرسة لا بد لى أن أستأذن المحافظ لابد أن يعى الناس ذلك..

فطبقا للامركزية فإن الوزير يضع تخطيطا استراتيجيا ويضع برامج تنفيذية ويعمل على تطوير مناهج والإشراف على الثانوية العامة والدبلومات وغيرها ويضع القرارات الوزارية أما المحافظون هم من يديرون العملية التعليمية".
وأضاف أن "العام الدراسى الجديد يتميز بالسلاسة وهو أفضل كثيرا من العام الذى سبقه وأدخلنا مشروعا يسمى المدرسة الداعمة فلدينا 276 إدارة تعليمية نختار مدرسة فى كل إدارة نؤهلها تأهيلا شاملا وندربها بحيث تفرخ مدربين، فمطلوب من هذه المدرسة أن ترعى وتساعد عشر مدارس حولها فى الحصول على الجودة وهذا المشروع يتم بالتعاون مع هيئة الجودة والاعتماد".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم: شلة المصالح أعلنت حربا شعواء بسبب كتاب اللغة الفرنسية (1)

كريم‏29 ‏سبتمبر, ‏2014

الى الان الاثنين 29/9/2014 لم نتسلم نحن معلموا اللغة الفرنسية المنهج الجديد كما لم تظهر اي نسخة للتحميل على موقع الوزارة والجهة الوحيدة التي تبشر بقرب ظهوره لديهم هم أصحاب الكتب الخارجية حيث أعلنوا عن قرب نزول الكتب الخارجية خاصتهم بعد العيد فمن اين و متىحصلوا على نسخ الجديدة في الوقت الذي يتم التعتيم على المعلمين؟ وعلى فكرة لم تصل اي اشارات رسمية للمدارس بخصوص التدريب الذي اعلنه الوزير

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34703

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم