آخر الأخبارعلم وتقنية › شركة فايزر تنتج عقارا جديدا لعلاج أحد أنواع سرطان الرئة

صورة الخبر: شركة فايزر تنتج عقارا جديدا لعلاج أحد أنواع سرطان الرئة
شركة فايزر تنتج عقارا جديدا لعلاج أحد أنواع سرطان الرئة

أفادت بيانات طرحت خلال اجتماع طبى، اليوم السبت، أن عقار زالكورى الذى تنتجه شركة فايزر للمستحضرات الدوائية ويعالج مرضى سرطان الرئة ممن يعانون من طفرات وراثية معينة، أثبت فاعليته من خلال إحداث ضمور بالأورام حتى مع أولئك الذين يقاسون من صورة نادرة من هذا المرض.

وقال الباحثون، إنه خلال الدراسة التى شملت 50 من مرضى سرطان الرئة من النوع ذى الخلايا غير الصغيرة، أسفر العلاج بعقار زالكورى عن ضمور ملموس لدى 36 منهم أو بنسبة 72 فى المئة، كما أنه أدى إلى وقف نمو هذه الأورام لدى تسعة مرضى آخرين.

وأجيز عقار زالكورى -واسمه الكيميائى كريزوتنيب- لعلاج المرضى الذين يعانون من طفرة فى جين يعرف باسم (ايه ال كيه) مع ضرورة إجراء اختبار مقترن بالعلاج لتحديد من يعانون من هذه الطفرة ممن يمثلون 4 فى المئة من مرضى سرطان الرئة ذى الخلايا غير الصغيرة. ويعتقد أن واحدا إلى اثنين فى المئة من مرضى هذا النوع من السرطان يحملون هذه الطفرة الجينية التى تنجم عن التحام جينين عادة ما يكونان منفصلين.

وقالت اليس شو كبيرة الباحثين فى هذه الدراسة وهى من مركز علاج الأورام بمستشفى ماساتشوستس العام فى بوسطن فى بيان، "إنها الدراسة التأكيدية الأولى لتحديد مدى فاعلية عقار كريزوتنيب فى مجموعة كبيرة من مرضى سرطان الرئة ممن يحملون الجين المتطفر، وتؤكد الدراسة أن هذا الجين يصلح كى يكون هدفا علاجيا فى هؤلاء المرضى." وقال الباحثون، إن متوسط مدة الاستجابة لهذا العقار -الذى يؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميا- يبلغ 17 شهرا.

وأن نصف عدد المرضى لا يزالون يتلقون العلاج دون ظهور شواهد على زيادة انتشار الورم.

وقالت شو "إن الشفاء التام لمن يتلقون عقار كريزوتنيب ممن يعانون من الجين المتطفر طويل نسبيا كما يبدو ان المقاومة للعلاج تظهر فى وقت أطول فى المتوسط عما نشاهده مع علاجات موجهة أخرى لسرطان الرئة أو سرطان الخلايا الصبغية (ميلانوما)".

وطرحت نتائج هذه الدراسة فى اجتماع الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام فى مدريد ونشرتها دورية (نيو انجلند جورنال اوف ميديسن).
وأدى التقدم فى أدوات وآليات التشخيص وفهم الوراثة البشرية إلى تمكين الأطباء من تحديد المرضى الذى يعانون من هذا الجين المتطفر. ولم يحصل عقار زالكورى على ترخيص باستخدامه لمرضى يحملون هذا الجين. وتشير التقديرات إلى أن 1.5 مليون شخص فى العالم يصابون بسرطان الرئة من النوع ذى الخلايا غير الصغيرة كل عام.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة فايزر تنتج عقارا جديدا لعلاج أحد أنواع سرطان الرئة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89159

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags