آخر الأخبارعلم وتقنية › وزير البحث العلمي يفتتح أول مركز تميز للفلك وعلوم الفضاء بمصر

صورة الخبر: وزير البحث العلمي يفتتح أول مركز تميز للفلك وعلوم الفضاء بمصر
وزير البحث العلمي يفتتح أول مركز تميز للفلك وعلوم الفضاء بمصر

أكد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، أهمية الدور العلمي الذي سيقوم به مركز التميز في الفلك وعلوم الفضاء، من خلال فتح مجالات بحثية حديثة تواكب أحدث البرامج العالمية البحثية في علوم الفلك والفضاء، إلى جانب نشر علوم الفلك المختلفة، مشيرًا إلى أنه تم إقامته بمنحة من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 2013 بتكلفة 6 ملايين جنيه.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور شريف حماد، اليوم الخميس، لأول مركز تميز للفلك وعلوم الفضاء بمصر بمرصد القطامية الفلكي التابع للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك في إطار احتفالات المعهد باليوبيل الذهبي لإنشائه عام 1964.

وشهد الافتتاح الدكتور رمزي استينو، وزير البحث العلمي السابق، والدكتور عمرو عدلي، المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، والدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد، والدكتورة أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، والدكتورة سمية سعد، الباحث الرئيسي لمشروع مركز التميز.

وأشار حماد إلى أن مركز التميز يعد إضافة مميزة وجديدة لعلوم الفلك والفضاء في مصر، موضحًا أنه يهدف إلى إنشاء مرصد افتراضي مصري، ليكون المرصد الـ21 على مستوى العالم، والثاني على مستوى أفريقيا والدول العربية، حيث يعمل هذا المرصد على تجميع الأرصاد الكونية التي تم رصدها من مرصد القطامية الفلكي والمناظير الأرضية الكبيرة على مستوى العالم.

ومن جانبه، قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد "إن من ضمن أهداف مركز التميز تجميع وتحليل الأرصاد الفضائية من خلال الأقمار الصناعية والمركبات والتلسكوبات الفضائية وتكوين قاعدة بيانات كاملة لدراساتها وتحليل بيانتها، ومساهمته في تدريس علوم الفلك والفضاء للباحثين، والمدرسين والطلاب بصورة واقعية وبتجارب عملية.

وأوضحت الدكتور سمية سعد، الباحث الرئيسي لمشروع مركز التميز أن المركز يهدف إلى تطوير إمكانيات الرصد الحالية لمرصد القطامية الفلكي بإضافة أجهزة استشعار عالية الحساسية، وإنشاء وحدات لتحليل وتفسير أرصاد الأقمار الصناعية والتليسكوبات الفضائية، ولتدريب شباب الفلكيين فى المنطقة العربية ودول أفريقيا، وللبحث عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

وأضافت أن المركز يضم 6 وحدات، هى وحدة الأرصاد الضوئية، وحدة تحليل الأرصاد الفضائية، ووحدة الكواكب خارج المجموعة الشمسية، ووحدة المرصد الافتراضي، ووحدة التدريب والندوات والمؤتمرات، ووحدة الصيانة وتطوير الأجهزة.

المصدر: بوابة الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير البحث العلمي يفتتح أول مركز تميز للفلك وعلوم الفضاء بمصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19096

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم