آخر الأخبارالصحة والجمال › «الكركم».. علاج فعال لعسر الهضم وتصلب الشرايين

صورة الخبر: الكركم
الكركم

يعرف بهار "الكركم" بلونه الذهبي ورائحته العطرة وطعمه المر؛ واستخدم الطب قديمًا مسحوق الكركم لعلاج مجموعة من الظروف والمشاكل الصحية منذ نحو 4 آلاف سنة.

وفي الآونة الأخيرة تزايد الاهتمام بالكركم بعد أن كشفت مجموعة من الدراسات الحديثة عن فوائد مؤكدة، وأخرى محتملة له؛ فبمجرد إضافة رشة بسيطة من الكركم إلى الطعام يوميًا فإنها كفيلة بتحصين جسمك ضد مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل؛ كما يمكن تناول كبسولات مسحوق الكركم لعلاج بعض الحالات.

ومن فوائد الكركم الصحية:

- الجهاز الهضمي: فيد تقارير المركز الطبي بجامعة ميريلاند الأمريكية بأن الكركم يحتوي على مادة تسمّى الكركمين، تحفّز المرارة على إنتاج المزيد من الصفراء؛ ويساعد ذلك على تحسين مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ؛ كما يمكن تناول كبسولات الكركم لتخفيف أعراض عسر الهضم، خاصة الغثيان وفقدان الشهية والتجشؤ واضطراب المعدة.

كذلك بينت الأبحاث أن مادة الكركمين فعّالة في علاج مختلف أمراض التهاب الأمعاء بما في ذلك مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي؛ لكن يجب الحذر من استخدام كبسولات الكركم إذا كان الشخص يعاني من قرحة المعدة، لأنه يزيد أحيانًا من مستويات حمض المعدة.

- الكوليسترول والقلب: يساعد الكركم على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والحفاظ على مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة من بناء لوحات في الشرايين، وهي ما تسبب تصلب الشرايين؛ فتقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند تشير إلى أنه يمكن تناول الكركم للتقليل من خطر السكنة والنوبات القلبية؛ يمتاز الكركم بقدرته على وقف الجلطات الدموية التي تتشكل على جدران الشرايين.

- التهاب المفاصل: أثبتت مجموعة من الاختبارات المعملية والتجارب السريرية أن الكركم فعّال في تقليل التهاب المفاصل، والأمراض الالتهابية المزمنة؛ تقول بعض التوصيات العلاجية بتناول عدة كبسولات من الكركم لعلاج أنواع الالتهابات المختلفة، ومنها التهاب المفاصل.
- فوائد محتملة: هناك مجموعة من الفوائد التي كشفت عنها بعض الدراسات، لكنها تحتاج إلى مزيد من البحث لمعرفة الدور الذي يلعبه الكركم فيها، أو الآثار الجانبية له؛ من هذه الفوائد استخدام في تقليل نسبة السكر في الدم، لكن يخشى أن استخدام مكملات أو كبسولات الكركم قد يزيد من آثار عقاقير السكر، ما يؤدي إلى نقص في نسبة السكر في الدم عن الحد المطلوب.

من الفوائد المحتملة الأخرى للكركم منع تشكيل اللويحات على وصلات الخلايا العصبية، والتي تسبب مرض الزهايمر.

المصدر: وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الكركم».. علاج فعال لعسر الهضم وتصلب الشرايين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97562

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري