آخر الأخبارالصحة والجمال › 8 قواعد أساسية لتغذية الحامل بعد سن الأربعين

صورة الخبر: تغذية الحامل
تغذية الحامل

نظرا لتأخر سن الزواج أصبحت هناك الكثير من النساء يحملن بعد تخطيهن سن الأربعين، ويؤكد كثير من الأطباء أن المرأة بعد سن الأربعين تحتاج رعاية خاصة، حتى لا تتعرض لأي مضاعفات عند الولادة.

ويؤكد دكتور أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة أنه عندما يبدأ الحمل بعد سن الاربعين يجب على السيدة الحامل الاهتمام باختيار النظام الغذائي الصحي خلال فترة الحمل، وذلك لأنها الوسيلة الوحيدة لضمان صحة الأم، وكذلك ضمان وصول جميع العناصر الغذائية الضرورية للجنين، فالنساء بعد سن الاربعين اللاتي يتناولن غذاء متوازنا أثناء فترة الحمل تكون ولادتهن أكثر سهولة كما يقل معدل التعرض لاحتمال حدوث الولادة المبكرة.

ويشير دكتور أحمد إلى أن هناك 8 قواعد أساسية لتغذية الحامل بعد سن الأربعين.

القاعدة الأولى
هي احتواء الغذاء على كميات مناسبة من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة والحديد والكولين وحمض الفوليك.

القاعدة الثانية
الاهتمام بتناول المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم، وذلك لأن السيدات في هذه السن يتعرضن لنقص الكالسيوم في العظام، والإصابة بهشاشة العظام، ومن هذه المأكولات الألبان والزبادي والجبن الأبيض والبيض.

كما يجب الاهتمام بوجبة الإفطار، والتي تعتبر من أهم الوجبات بالنسبة للحامل كما تعتبر من مصادر الطاقة المهمة على مدي اليوم، والتي يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر أو الحبوب الكاملة مثل البليلة وكذلك البقول مثل الفول.

القاعدة الثالثة
الاهتمام بتناول ما لا يقل عن 3 أكواب لبن وبصفة يومية، لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر العنصر الضروري لسلامة الأسنان والهيكل العظمي للأم وللجنين.
بالإضافة إلى احتواء اللبن على فيتامين (ب )، وهو من الفيتامينات المهمة لسلامة نمو الجنين.
القاعدة الرابعة
الحرص على تناول الخضراوات الورقية بصفة يومية مثل السبانخ والملوخية والجرجير والخس لاحتوائها على نسبة من حمض الفوليك والبيتاكاروتين وفيتامين( ج ).

القاعدة الخامسة
الاهتمام بتناول بيضة واحدة يوميا مع مراعاة طهي البيض جيدا، لأن البيض النيئ قد يؤدي إلى إصابة الحامل بميكروب السالمونيلا.

القاعدة السادسة
تناول القليل من المكسرات مثل البندق والفستق والجوز واللوز، لأنها غنية بفيتامين (ب المركب) والحديد وعنصر الزنك ونسبة جيدة من البروتينات والدهون الصحية.

القاعدة السابعة
الاهتمام بتناول العصائر الطبيعية، وليست الصناعية ومشروبات الاعشاب مثل الينسون والحلبة والنعناع.

القاعدة الثامنة
الاهتمام بتناول 6 اكواب من الماء يوميا فالماء يلعب دورا مهما في تخليص الجسم من السموم والفضلات كما ينظم وظائف الجسم المختلفة.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 8 قواعد أساسية لتغذية الحامل بعد سن الأربعين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3035

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري