آخر الأخباراخبار العالم اليوم › حكومة كاتالونيا تواصل طريقها صوب الاستفتاء على الانفصال

صورة الخبر: إقليم كاتالونيا
إقليم كاتالونيا

وافق برلمان إقليم كاتالونيا في شمال شرق إسبانيا بأغلبية واسعة على قانون الاستفتاءات الجديد، الذي يخول لرئيس المقاطعة طرح استفتاءات حول شئون المقاطعة دون الرجوع للحكومة المركزية.

وقال رئيس الإقليم أرتور ماس - ردا على أسئلة الصحفيين عند خروجه من مقر البرلمان - "سنفعل ما نستطيع أن نفعله"، في إشارة للسير قدما صوب الإعلان عن الاستفتاء على استمرار كاتالونيا من عدمه كمقاطعة حكم ذاتي داخل إسبانيا.

وكانت أصوات الأحزاب الرافضة للاستفتاء على صعيد وطني وإقليمي قد ذكرته بفشل اسكتلندا في استفتائها قبل يوم من ظهوره هذا، فرد عليهم قائلا "أنا أذكر رئيس الحكومة الإسبانية بما فعله نظيره البريطاني عندما سمح بإجراء الاستفتاء ولم يعارضه بالرغم من رفضه للانفصال".

كما علت أصوات من حزب (التلاقي والاتحاد) الحاكم في كاتالونيا مذكرة بأن رئيس المقاطعة أمامه أيام قليلة ليصدر الإعلان المنتظر، ولكن بعد أن يصدر القانون في النشرة الرسمية للمقاطعة وهو أمر لن يتأخر كثيرا عن يوم الاثنين القادم.

يذكر أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانيول مارجايو كان قد لوح بدوره بأن إسقاط "وضعية الحكم الذاتي" عن كاتالونيا وبالتالي الصلاحيات المخولة إليها، في مجالي التربية (التحكم في غلق وفتح المدارس للاقتراع) وكذلك الداخلية (تنظيم قوات الأمن للعملية الانتخابية)، هو أمر ممكن حسب الدستور الإسباني.. هذا بغض النظر عن دور المحكمة الدستورية الذي يمكن أن يصل لإعلان حالة العصيان بالنسبة لرئيس المقاطعة وإن لم يرتد عن رغبته فيتم إسقاط الأهلية العمومية عنه.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حكومة كاتالونيا تواصل طريقها صوب الاستفتاء على الانفصال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77635

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags