آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › محلب: لن نسمح بالاعتداء على الأساتذة أو المنشآت في الجامعات "مفيش عندنا هزار"

صورة الخبر: محلب: لن نسمح بالاعتداء على الأساتذة أو المنشآت في الجامعات "مفيش عندنا هزار"
محلب: لن نسمح بالاعتداء على الأساتذة أو المنشآت في الجامعات "مفيش عندنا هزار"

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لمتابعة استعدادات العام الجامعي الجديد، وذلك في حضور وزراء الأوقاف، المالية، التعليم العالي، بالإضافة إلى رؤساء عدد من الجامعات، ومديري أمن القاهرة، والجيزة.

في بداية الاجتماع، أكد محلب، أنه لن يسمح بتكرار ما حدث من عنف العام الماضي في الجامعات المصرية، وكل رئيس جامعة سيكون مسؤولًا بصورة كاملة عن العملية التعليمية داخل جامعته، ونحن مستعدون لتلبية طلباتكم، والمهم هو أن يكون العام المقبل عامًا جامعيًا على أعلى مستوى.

وشدد رئيس الحكومة، على أنه لن يتم السماح بإهانة أي أستاذ جامعي، كما لن نسمح بالتعدي على المنشآت الجامعية، فهذه أموال الشعب، ولن نسمح بإهدارها، مؤكداً: "مفيش عندنا هزار" كما لن نسمح بأي تقصير من أساتذة الجامعة، وعليهم الالتزام باللوائح والقواعد الجامعية.

ووجه رئيس الوزراء، بضرورة الاستفادة من وزارات الثقافة، الشباب، الأوقاف في تنظيم ندوات توعية للطلاب، ليدركوا المعنى الحقيقي للدين الإسلامي الوسطي، وقيمة الوطن ومؤسساته، والدور الحقيقي للجامعات.

وقال: "الحرم الجامعي له حُرمة، ومصر التي علمت العالم لن نسمح بأن يتعدى أحد على أساتذتها، أو منشآتها التعليمية".

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه سيتم العمل على ترسيخ دولة القانون، واحترام القواعد واللوائح التعليمية، سنضع أساتذة الجامعة فوق رؤوسنا، ولكن لن نترك من يرتكب العنف، أو يحرض عليه، لافتًا إلى ضرورة أن يعود مرة أخرى احترام الطلاب لأساتذتهم، ومن يٌخالف ذلك يحاسب.

كما، وجه بضرورة الاهتمام بالطلاب غير القادرين، ورعايتهم رعاية كاملة، مع الاهتمام بعلاجهم على مستوى عالٍ.
من جانبه أشار الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي، إلى أنه تم العمل على عدة مسارات استعدادًا للعام الجامعي الجديد، حتى لا يتكرر ما حدث العام الماضي، فمن أولى الخطوات التي تم تنفيذها هي عقد عدة لقاءات مع الطلاب بمركز إعداد القادة، حضرها لأول مرة سبعة وزراء، قابلوا الطلاب، وتحاوروا معهم في مختلف القضايا، منهم وزراء الأوقاف، الشباب، الثقافة، التخطيط، وغيرهم، وكان هناك تفاعلًا شديدًا من الطلاب مع هذه اللقاءات، كما تم تنظيم لقاءات موازية لذلك في الجامعات، وهذه اللقاءات ستستمر على مدار العام الدراسي، وسيتم التواصل بين العمداء والوكلاء بل والأساتذة والمعيدين والطلاب، لحل مختلف المشكلات.

وأضاف الوزير: نعمل أيضًا على سرعة إصدار "الكارنيهات" الجامعية، ولن يدخل طالب بدون الكارنيه الحديث 2014-2015، كما نعمل على إشراك الطلاب في عدد من الفعاليات بالجامعة، والأنشطة الطلابية، وسيكون ذلك بإدارة ذاتية للطلاب.

ولفت عبدالخالق، إلى أنه تم عقد ورش عمل بواسطة الطلاب عن ظاهرة العنف في الجامعات، ووضعوا بأنفسهم حلولًا لهذه الظاهرة، وبدأنا في تنفيذها، كما تم البدء في تركيب كاميرات مراقبة في عدد من الجامعات، لرصد أي أعمال عنف، أو تسلل أي ممن لا ينتسبون إلى الجامعة، مع تشديد الرقابة على البوابات الحديدية وأسوار الجامعة، مع التعاقد مع شركات الأمن الخاصة، مشيرًا إلى تفعيل برلمان الشباب والأنشطة الثقافية والرياضية والفنية بوجه عام.

وشدد وزير التعليم العالي، على أن هناك حسمًا وحزمًا في اتخاذ الإجراءات التأديبية التي تصل إلى العزل، أو الفصل، ضد الأساتذة أو الطلاب الذين ينتهجون العنف، وستكون هناك إجراءات رادعة لمواجهة هذه الممارسات المرفوضة.

وتابع الوزير :هناك بروتوكول موقع مع وزارة الداخلية، وما نطلبه منهم هو التواجد بالقرب من البوابات والأسوار، وفى حالة حدوث أي أعمال عنف داخل الجامعة ستدخل الشرطة على الفور للتعامل وتطبيق القانون بحسم، مضيفاً: لن نسمح بأن تكون الجامعات المصرية منصة للانقضاض على الدولة.

وفى نهاية الاجتماع، عرض رؤساء الجامعات الإجراءات التي اتخذوها استعدادًا للعام الجامعي الجديد، وتعهدوا بأن يكون العام الجامعي مختلفًا، حيث أصبحنا أكثر استعدادًا، وتم تدريب الأمن الإداري، والترتيب مع شركات الحراسة الخاصة لحماية البوابات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة.

كما طلبوا تعيين عددًا من أفراد الأمن الإداري، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على توفير الأعداد اللازمة لهم.

كما تمت، مناقشة بعض المشكلات الجامعية الأخرى، وتمت الاستجابة لمطالب رؤساء الجامعات المختلفة.

المصدر: احمد عبد العظيم - إيمان السيد - الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محلب: لن نسمح بالاعتداء على الأساتذة أو المنشآت في الجامعات "مفيش عندنا هزار"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49170

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags