آخر الأخباراخبار العالم اليوم › محاولات فرنسية لتوريط الجزائر في محاربة الجماعات الإرهابية بليبيا

صورة الخبر: الجماعات الإرهابية بليبيا
الجماعات الإرهابية بليبيا

ناقشت فرنسا في المؤتمر الذي عقدته اليوم ما يحدث في ليبيا، وقال الخبراء يبدو أن باريس تسعى لـ "توريط" الجزائر في ليبيا وتقف بشكل خاص عند بيان سفارة فرنسا وتلفت إلى أن دوفيليه سيزور الناحية العسكرية الرابعة ببسكرة التي تغطي جزءا من الحدود مع ليبيا وتونس وأشاروا "إلى أن للتنقل إلى بسكرة دلالات مهمة مرتبطة بالأوضاع الأمنية المضطربة على الحدود مع تونس، وبالمخاطر التي يمثلها تسرب السلاح والإرهابيين بالحدود مع ليبيا، كما كشفت أمس مصادر جزائرية عن تنسيق دفاعي مع القاهرة وأعلن مصدر أمني جزائري، أن وزارتي الدفاع في مصر وبلاده قررتا فتح خط اتصال مباشر للتنسيق الأمني وتبادل المعلومات بشأن الأوضاع في ليبيا.

بينما قرر وزيرا الدفاع في البلدين فتح خط الاتصال للتنسيق الأمني وتبادل المعلومات.
واستدعى الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة» أعضاء المجلس الوطني الأعلى للأمن إلى اجتماع استثنائي بشأن نقطتين؛ الأولى هي الحرب المتوقعة في ليبيا والنقطة الثانية هي مدى التعاون الذي يجب أن توفِّره الجزائر للحرب الكونية ضد تنظيم "داعش".
ومن الملاحظ أن الحرب التي ستخوضها دولٌ غربية طلبت من الجزائر تسهيلات لوجيستية وممرات جوية مفتوحة.

ومن ناحية أخرى اتهمت ليبيا قطر بأنها المصدر الرئيسي في خلق الميليشيات الإرهابية في ليبيا، وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني إن قطر أرسلت ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة لمطار بطرابلس خاضع لسيطرة جماعة مسلحة معارضة.

وأضاف في تصريحات "للأسف وصلت إلى مطار معيتيقة.. إذا استمرت الأمور في التدخل في الشأن الداخلي الليبي ‬‮سنضطر إلى رفع السقف وقطع العلاقات نهائيًا.. ‮كل دولة ستتدخل في الشأن الليبي لسنا في حاجة إليها"‬‮.
وقال "أؤكد ذلك لدينا تقارير رسمية بأن هذه الطائرات محملة بالأسلحة والذخائر".

وكرر الثني اتهامات للسودان قائلا إن الخرطوم حاولت إرسال طائرة عسكرية محملة بالذخيرة لمعيتيقة وهو مطار تسيطر عليها جماعة معارضة مسلحة استولت على العاصمة طرابلس الشهر الماضي، وقال الثني "الإخوة في السودان يحاولون التدخل في الشأن الليبي".

وأكد السودان إرساله طائرة لمطار الكفرة الليبي ولكنه يقول إنها لم تكن تحمل سوى عتاد لقوة حدود ليبية سودانية مشتركة.

وقال الثني إن الطائرات العسكرية القطرية وصلت إلى معيتيقة قبل أن تقوم القوات الليبية بإيقاف الطائرة السودانية في بلدة الكفرة الواقعة قرب الحدود السودانية.
ومعيتيقة مطار عسكري يستخدم الآن بشكل أساسي للرحلات التجارية بعد أن أدى القتال بين جماعات مسلحة متناحرة إلى تدمير مطار طرابلس الدولي الرئيسي.
ويسيطر على معيتيقة تحالف جماعات تتحدى الحكومة التي نقلت مقرها إلى طبرق في أقصى شرق البلاد هربًا من العنف.

ولم يصدر رد فعل فوري من قطر التي تؤيد جماعة الإخوان المسلمين.
ويرتبط جزء من جماعة مصراتة التي تسيطر على طرابلس بجماعة الإخوان.

وترفض قوات "فجر ليبيا" الإسلامية التي تسيطر على طرابلس الاعتراف بمجلس النواب الذي انتقل إلى طبرق ويحظى الليبراليون بتمثيل قوي فيه.

وأعادت هذه القوات البرلمان السابق الذي يعرف باسم المؤتمر الوطني العام وبه تمثيل قوي للإسلاميين.

وفي أعقاب ذلك شهدت العاصمة اضطرابات أمنية صاحبها موجة نزوح نتيجة لممارسات ميليشيات مصراتة المتحالفة مع "فجر ليبيا" التي نجحت في السيطرة على المطار الرئيسي قبل أن تعلن تكليف عمر الحاسي، المقرب من الإخوان، رئيسًا لحكومة "إنقاذ".

وفي شرق البلاد أيضا، يحاول إسلاميون مسلحون انتزاع السيطرة على المطار المدني والعسكري في بنغازي من القوات الحكومية المتحالفة مع اللواء السابق خليفة حفتر.

وتغرق ليبيا في فوضى منذ الإطاحة بزعيمها معمر القذافي ومقتله قبل ثلاث سنوات.
وتواجه السلطات المؤقتة ميليشيات قوية قاتلت لإطاحة بالزعيم السابق.

المصدر: albawabhnews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محاولات فرنسية لتوريط الجزائر في محاربة الجماعات الإرهابية بليبيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11003

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags