آخر الأخبارالصحة والجمال › 7 أسباب تؤدي لـ"حكة الجلد"

صورة الخبر: حكة الجلد
حكة الجلد

أحيانًا يكون الشعور بالحكة لا يقاوم، لكن قد تشير هذه الرغبة المؤقتة في حك الجلد إلى مشكلة صحية أكبر قليلًا. إليك أهم أسباب حكة الجلد:

الصدفية مرض يحدث نتيجة إنتاج الجسم خلايا جلد جديدة بوتيرة سريعة دون أن يتمكن من التخلص من خلايا الجلد القديمة قد تسبب بعض الظروف الصحية حكة الجلد، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد، وأمراض الكلى،

واضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكري، والتصلب المتعدد الإكزيما. تحدث هذه الإكزيما نتيجة لمس الجلد لمسببات الحساسية، فيؤدي ذلك إلى التهيج والطفح الجلدي مع الشعور بالحكة. توجد بعض المواد المسببة للحساسية في الأقمشة، ومنتجات التنظيف مثل الصابون، ومزيلات العرق، ومستحضرات التجميل (الميك آب). كما توجد حساسية لدى البعض من معادن معينة مثل الذهب أو الفضة.

جفاف الجلد. يسبب نقص الرطوبة في خلايا الجلد الجفاف والتشقق للبشرة، كذلك قد يسبب تقشّر البشرة نتيجة الحكة تهيجًا والتهابًا.

تفاعلات الأدوية. يتفاعل كل جسم مع الأدوية بطريقة مختلفة، وقد يعاني البعض من الحساسية تجاه أدوية بعينها إذا كان جهاز المناعة مفرط الحساسية. يمكن أن تسبب بعض الأدوية حكة خفيفة، أو طفحًا جلديًا حسب الجرعة وتركيبة الدواء.

حروق الشمس. قد تسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تحتويها أشعة الشمس أضرارًا للجلد يتنبه لها جهاز المناعة، فيقوم بإطلاق جزيئات التهابية تجعل البشرة ملتهبة ويسبب ذلك الحكة.

الصدفية. هو مرض يصيب الجسم نتيجة إنتاج الجسم خلايا جلد جديدة بوتيرة سريعة دون أن يتمكن من التخلص من خلايا الجلد القديمة، ينتج عن ذلك زيادة سمك الجلد، وظهور بقع متقشرة تسبب الحكة.
قشرة الشعر. تحدث هذه القشرة نتيجة الجفاف المفرط لفروة الرأس، يمكن أن تسبب قشرة الشعر حكة.
مشاكل صحية أخرى. قد تسبب بعض الظروف الصحية حكة الجلد، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد، وأمراض الكلى، واضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكري، والتصلب المتعدد. قد يؤثر هذا النوع من الحكة على الجسم كله، ولا يحدث معه تطور يؤدي إلى طفح جلدي.

المصدر: albawabhnews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 7 أسباب تؤدي لـ"حكة الجلد"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15543

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

حكه الجسم

,

حكة الجلد

,