آخر الأخباراخبار المسلمين › وكيل «الشؤون الإسلامية» في السعودية: لا يجوز لأي إنسان أن يدعي أنه يمثل الإسلام

صورة الخبر: سلمان العُمري
سلمان العُمري

أكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في السعودية، والباحث والمؤلف في الشأن الإسلامي، سلمان بن محمد العمري، أن الغلو في الدين تنتج عنه مفاسد عظيمة ومصائب كثيرة تثير الفتنة وتزهق الأرواح المحرمة، مشددا في حوار مع «الشرق الأوسط» على عدم جواز ادّعاء أي إنسان أنه هو الذي يمثل الإسلام، عادا أن هناك سياسات وآراء وتنظيمات تتخذ من الإسلام عنوانا لها، أعطت الضوء الأخضر لكل من يحاول النفاذ لإيذاء الإسلام والمسلمين.
ورأى أن التربية الإسلامية الصحيحة هي حجر الزاوية في منظومة جهود حماية الأمن الفكري، منتقدا إطلاق الأحكام على الآخرين من أبناء الإسلام، إما بالتكفير، أو التفسيق، أو النفاق، أو العلمانية، مطالبا الجميع بالعمل على صياغة رؤية لمواجهة الغلو والتطرف.. فإلى نص الحوار:
* كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن التطرف والمتطرفين، حتى صار البعض يظن أن الإسلام تطرف، وأن كل المسلمين متطرفون.. كيف ترون هذه المعضلة؟
- لقد ساعد بعض أبناء الأمة بقصد ودون قصد، أعداء الإسلام على تحقيق غاياتهم، وذلك بسلوكيات وتصرفات ليست من الإسلام في شيء، وادّعوا أنها تمثل الإسلام، وأنهم يمثلون المسلمين، والحق غير ذلك بالتأكيد، فحاشا للإسلام أن يخطئ، وحاشا للإسلام أن يكون تطرفا، وحاشا للإسلام أن يكون ظلما وبغيا وعدوانا.
ولا يجوز لأي كائن أن يدّعي أنه الإسلام، فالإسلام أسمى من أن يمثله شخص مهما كانت درجته ومكانته، ولا يجوز لأي كان أن ينصب نفسه صاحب قرار أوحد ووحيد يمتثل له جميع أبناء الأمة، لأنه لا ديكتاتورية في الإسلام.
* في نظركم كباحث في الشؤون الإسلامية، ما الأساليب المتبعة لتحريف فكر وإفساد عقول شباب الأمة عامة والسعودية خاصة؟
- ثمة أسلوبان متناقضان، الأسلوب الأول: استغلال العاطفة الدينية المتأصلة في أبناء المملكة، والعمل على إخراجهم من وسطية الإسلام واعتداله، إلى الغلو في الدين، والإفراط في المنهجية التطبيقية، بعيدا عن المنهج الذي كان عليه الرسول وصحابته، وما سار عليه سلف الأمة في القرون المفضلة.
وقد نتج عن ذلك الغلو في الدين مفاسد عظيمة، ومصائب كثيرة، فخرج بعض الشباب المغرر بهم على ولاة الأمر الذين أمر الله بطاعتهم في المعروف، وكفروا المجتمعات الإسلامية، وانتهى بهم الأمر إلى الإفساد في الأرض، بل إلى إزهاق الأرواح المحرمة، وإثارة الفتنة، واللجوء إلى التفجيرات بحجة الجهاد، وغير ذلك من الحجج الواهية.
ولا شك في أن هذا الجانب الخطير، وهو جانب التطرف إلى التحلل من الدين، والجفاء للعقيدة؛ لا يقل خطرا على الأمن الفكري من الجانب الآخر، وهو جانب الغلو.
* داء دبّ في جسد الأمة منذ أمد بعيد تعاوده آلامه وأضراره بين حين وآخر، ألا وهو داء الفرقة والاختلاف والنزاع والتصنيف.. ما علاج هذا الداء؟
- بعض الناس لم يتورعوا في التصنيف والتشكيك والتبديع والتفسيق، ليس بإثبات القول أو الفعل، بل بترصد وتتبّع الزلات، وربما التأويل والاجتهاد، والشبه الواهية البغيضة القائمة على الوساوس النفسية، والنفوس المريضة الموبوءة بالحسد والكراهية.
لقد كان هؤلاء يقيمون محاضرات ودروسا، ويعدون كتبا ورسائل وشرائط، وزاد بلاؤهم مع مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت قبله، فأصبحوا يبثّون ما يسمونه تغريدات ورسائل، يرمون فيها إخوانهم بالباطل والزور والبهتان، فنعوذ بالله من هؤلاء المفلسين الذين لم يسلم المسلمون من أذاهم.
* وماذا بشأن الذين يصنّفون الآخرين ويتساهلون في نعتهم بالتكفير والتفسيق والنفاق والعلمانية؟
- يتساهل البعض من الناس في إطلاق الأحكام على الآخرين: تارة بالتكفير، وتارة بالتفسيق، وتارة بالمنافقة، وتارة بالعلمنة، وغيرها من العبارات والتصنيفات التي ابتلي بها البعض منا بحسب الأهواء، والمصالح، والتحزبات. وحينما يتحدث هؤلاء عن الآخرين في تحليلهم لرأي في قضية طرحت، تصب الاتهامات الخطيرة، وينطلق التراشق بكلمات وعبارات غير لائقة في وسائل الإعلام المقروءة، والفضائيات، والإنترنت.. وزراعة بذور الشك والريبة والفرقة، وإساءة السمعة والعداوة بين كيان مجتمعنا المسلم، بدرجة لا تقل خطورة عما يفعله أعداء الإسلام.
* في رأيكم كراصد من أين تأتي المخاطر التي تهدد الأمن والأمان في مجتمعنا؟
- قد يأتي ما يهدد الأمن والأمان من داخل النفوس متمثلا في النفس الأمّارة بالسوء، أو من داخل بنيان الأمة متمثلا في ضعاف النفوس والمهزومين والمنافقين والحاقدين، أو يأتي من خارج الحدود من الأعداء الذين يتربصون بالأمة الدوائر.
لهذا كان للدفاع عن الأمن والأمان جبهات عدة: جبهة على صعيد النفس بتعزيزها بتقوى الله ودعمها بنور الحق والهداية والتمسك بأهداب الدين الحنيف. وجبهة على صعيد البنيان الداخلي تتمثل في رد الضال عن ضلالته بإذن الله والعودة به إلى رحاب الهدى، وإن لم يرتدع تطبق حدود الله فيه. ولا شك في أن للأسرة دورا كبيرا في هذا المقام في توجيه أبنائها الوجهة الصحيحة، وغرس حب الوطن في نفوسهم، وكذا القطاعات التعليمية والثقافية والإعلامية كل جهة لها دورها المنوط بها، وفق أسس ومعايير ثابتة واضحة؛ فالمحافظة على الأمن مسؤولية الجميع وكنز فريد لا يمكن التفريط فيه بأي حال من الأحوال، وليست مسؤولية القطاعات الأمنية وحدها، بل مسؤولية أبناء الوطن جميعهم والمقيمين في هذا الوطن المعطاء.
والمحافظة على الأمن في عدم تقبّل ما تبثه القنوات الإعلامية الموجهة من أكاذيب وخداع تمس الوطن وقادته وعلماءه، وعدم الاندفاع وراء الإشاعات الكاذبة المغرضة وعدم تبادل الرسائل النصية ومقاطع الفيديو التي تبث هنا وهناك وهدفها زعزعة الأمن وإثارة الفتنة والمشكلات بين أبناء الوطن الواحد.
* وكيف نواجه ما يحاك ضد شبابنا ووطننا؟
- نحن الآن في وقت تكالب فيه الأعداء علينا، وفي وقت فيه البلاء والامتحان الكثير، وفي عصر اختلط به الحابل بالنابل، ولا نستطيع أن نواجه ذلك إلا باجتماع دون تنازع، ووحدة دون فرقة، وائتلاف دون اختلاف، وتعاون دون تفكك، وهذا الأمر لا خيار لنا فيه، فهو أمر الله تعالى كي يظهر الحق، وتعلو كلمة الله، وتكون الطاعة لله في أرض الله. لقد عانت أمتنا الكثير من الفرقة والتشرذم والاختلاف، ولا شك في أنه لا بد من أن توجد اختلافات معينة بين شخص وآخر أو مجموعة وأخرى، لكنها خلافات في الجزئيات، أما الجوهر والأصل فواحد لا تفرق فيه بإذن الله، فهذه الخلافات هي كالألوان التي يمكن أن تكون عليها الملابس أو المنازل أو الأجهزة، وما هذه الألوان المختلفة إلا تكميل لبعضها البعض، والنتيجة تعاون وتآزر وتوحد ووحدة وبالتأكيد انتصار بإذن الله.
طريقنا إذن هو الاجتماع والتقارب والتعاضد والتآزر على الحق، كي نكسر قلاع الباطل، ونحطمها، ونحقق ما يريده الله لنا بإذنه. ولقد عرفت قيادتنا الرشيدة الراشدة ومنذ بدايات التأسيس، هذه الحقيقة الساطعة، فكان أكبر توحيد تشهده بلاد العرب في العصر الحديث على يد الموحد الملك عبد العزيز رحمه الله، وكانت بداية وانطلاقة ستستمر إلى ما شاء الله.
* لكم كتاب بعنوان «الإسلام دين الوسطية والاعتدال على مدى الأزمان»، وآخر بعنوان «خطورة الإرهاب ومسؤولية الأمن الفكري».. تُرى من المسؤول عن حماية الأمن الفكري في بلادنا؟
- الإجابة الموضوعية عن هذا السؤال هي: إننا جميعا شركاء في المسؤولية؛ فالتربية الإسلامية الصحيحة هي حجر الزاوية في منظومة جهود حماية الأمن الفكري، وهي مسؤولية الأسرة بالأساس.. تليها المؤسسات التعليمية والجامعات، ثم المؤسسات المعنية بالدعوة، والإعلام، والعمل الاجتماعي، والثقافي، والجهات الأمنية، وغيرها.. فجميعنا مسؤولون عن حماية عقول أبنائنا وشبابنا من أي محاولات لتخريبها، وذلك لأننا لا نستطيع أن نحمّل رجال الأمن فقط مسؤولية الرقابة على العقول، ولا يمكنهم وحدهم ذلك في عصر لا يستطيع فيه كثير من الآباء مراقبة ما يتعرض له أبناؤهم عبر شاشات الفضائيات، ومواقع الإنترنت.
لقد أصبح من المسلَّم به أن تحقيق الأمن بمعناه الجامع الشامل لا يمكن أن يكون مسؤولية الجهات الأمنية فقط، مهما بلغت كفايتها وقدرتها، وذلك لأن كل جريمة أو انحراف سلوكي يسبقه نوع من الانحراف الفكري، أو خلل في التفكير، أو قصور في التربية. ومن هنا تزايد الاهتمام بما يسمى الأمن الفكري، سعيا إلى حماية الفكر من أي انحراف قد يتحول إلى سلوك إجرامي يهدد الأمن.
وفي هذا الاتجاه نتوقف عند مبادرة الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله - ، ودعمه الكرسي البحثي الذي يحمل اسمه للأمن الفكري بجامعة الملك سعود.. باعتبارها خطوة رائعة لنشر ثقافة الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وتوظيف البحث العلمي المتخصص في صيانة هذا الأمن، ومن ثم إغلاق الباب أمام الجرائم الناجمة عن اختلال التفكير، أو الانسياق وراء دعاوى ضالة ومضلة.
وقد يتصور البعض أن مثل هذه المبادرات الرائدة لحماية الأمن الفكري، تستهدف فقط محاصرة الأفكار المغذية للتطرف والإرهاب، لكن الحقيقة أنها تستهدف حماية العقل من كل انحراف في التفكير، سواء كان باتجاه التطرف والغلو، أو الانحلال الأخلاقي، والخروج على ثوابت المجتمع وأخلاقه.

المصدر: الرياض: بدر الخريف - الشرق الأوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وكيل «الشؤون الإسلامية» في السعودية: لا يجوز لأي إنسان أن يدعي أنه يمثل الإسلام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58410

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags