آخر الأخباراخبار المسلمين › شيخ الأزهر: نظرية دارون لم تثبت باليقين العلمي.. والملحدون المعاصرون يعتمدون على منهج السخرية

صورة الخبر: شيخ الأزهر د. أحمد الطيب
شيخ الأزهر د. أحمد الطيب

أكد شيخ الأزهر د. احمد الطيب على اعتماد الملحدين المعاصرين منهجَ السخرية والتوقُّع والهجوم على المؤمنين بالأديان، والإساءة إلى رموزهم، وإلى الكتب السماوية المقدسة، وهذا المنهج المتدني لا يمكن لباحث جاد أن يواجهه إلا بالصمت والترفع.

أضاف في بيان أعلنته مشيخة الأزهر اليوم من الشبهات التي روَّجوا لها؛ لجذب الشباب: أن الدين شر، وأنه سبب الحروب، وهذه الشبهة يدفعها أن الحروب الدينية لم يُقتل فيها عشر معشار مَنْ قُتِل في الحروب المدنية العلمانية في الغرب، كما كان في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

ولفت إلى تشبث الملحدين بنظرية «دارون» في التطور، الذي كان يؤمن في بداية حياته بثبات الأنواع كما خلقها الله سبحانه وتعالى، فالله تعالى خلق الإنسان إنسانًا وخلق الفرس فرسًا وخلق القرد قردًا..، دون تداخل بين الأنواع أو تطور نوع إلى نوع، وهذه النظرية تؤمن بها الأديان ويؤمن بها غالبية الناس حتى يومنا هذا.

وتابع، أن "دارون" في عام 1859م أطلَّ علينا بكتاب سماه: "أصل الانواع"، الذي انقلب فيه فكره رأسًا على عقب، فبعد أن كان يؤمن بنظرية ثبات الأنواع، وأنها خُلِقَت مستقلةً، واستمرت كما خلقها الله سبحانه وتعالى من لدن آدم - عليه السلام - إلى الآن، أصبح ينكرها، وقدم نظرية التطور، متأثرا في ذلك بـ"الفريد رسل والاس" وعالم الاقتصاد الإنجليزي: "مالتوس".
وأكد أن الأبحاث التي عاصرها «دارون» كانت هي المحفز لانتقاله من الإيمان بثبات الأنواع إلى تغير الأنواع، وقال : إن نظرية «دارون» باختصار هي: نظرية تفسر الكون بأن الأرض جزء من الشمس، ثم انفصلت وكانت في حالة انصهار وذوبان وحرارة شديدة، ثم بمرور الزمن بردت هذه الأرض، وهو يقول بفعل الأمطار والسيول والأبحار التي تكونت فيها، ثم بعد فترة طويلة اختلطت البحار بالطين والتراب، فنشأت أو نبتت نباتات مائية، ثم بعد فترة ظهرت أو تخلقت من هذه الحشائش أو النباتات المائية هذه ما يُسَمَّى بالحيوان اللا فكري، أو كما يقولون "الديدان"، ثم بعد فترة تحولت الديدان هذه إلى أسماك، أو تخلقت الأسماك من الديدان، ثم بعد فترة – مئات أو آلاف السنين- تطورت الأسماك إلى ما يسمى بالأسماك ذات الحياتين؛ أي أن الأسماك التي كانت تعيش في الماء أصبحت سمكة برمائية، فمن الممكن أن تكون في الماء أو في البر، أو على اليابسة تعيش، ثم بعد ذلك نشأت الزواحف التي هي تتواجد على البر بشكل دائم، ثم بعد ذلك تطورت الزواحف إلى طيور وإلى حيواناتٍ ثديية، ومنها القردة، ثم بعد ذلك الإنسان القرد، ثم بعد ذلك الإنسان.

وأضاف، أن مناقشته لهذه النظرية ليس من منطلق أننا نسخر منها أو نهزأ بها، وإنما نناقشها لعدم ثبوتها باليقين العلمي، وفرق كبير بين أن تكون هناك قوانين علمية ثبتت علميًا، ولم يعد في استطاعة أحد أن يتصدى لها بنقدٍ ولا جدل؛ إذ الجدال والمناقشة في محاولة إثبات أو نفي نظرية علمية ثبتت باليقين العلمي وبالتجارب العلمية، عبث وجنون - وبين نظرية لم تثبت حتى الآن؛ كنظرية دارون هذه، والدليل على ذلك انقسام علماء الأحياء والأجنة والهندسة الوراثية حتى الآن، لا أقول انقسام المؤمنين ولا انقسام الفلاسفة، بل انقسام العلماء، لأن كثيرين منهم أنكروا هذه النظرية من منطلق علمي، وكثيرون أيضًا تعلقوا بها وتشبثوا بها، هذا الانقسام فهذا الاختلاف وهذا الجدل حول هذه النظرية، هو أكبر دليل على أن هذه النظرية لاتزال قابلة للنقاش، ومن هذا المنطلق ننظر فيها ونضع أيدينا على نقاط الضعف فيها، لطالما أنها لم تنتقل من طور النظرية إلى القانون العلمي، فإذا انتقلت إلى القانون العلمي ليس لنا أن نناقشها ، لكن نظرية دارون لم تزل في مرحلة الافتراض، وواضح فيها أثر القصة الخيالية، لكن للأسف الشديد الشباب الملحد يتشبث بها دليلا وبرهانا على أن الإلحاد هو الذي يحل مشكلات العالم.

المصدر: albawabhnews

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شيخ الأزهر: نظرية دارون لم تثبت باليقين العلمي.. والملحدون المعاصرون يعتمدون على منهج السخرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82372

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags