آخر الأخباراخبار المسلمين › الصين تعدم 8 مسلمين بعد إدانتهم بارتكاب هجمات إرهابية

صورة الخبر: الصين تعدم 8 مسلمين بعد إدانتهم بارتكاب هجمات إرهابية
الصين تعدم 8 مسلمين بعد إدانتهم بارتكاب هجمات إرهابية

أعلن مصدر رسمي عن أن 8 أشخاص اعدموا في الصين بعد إدانتهم باعتداءات ارهابية مرتبطة بالاضطرابات التي تشهدها منطقة شينجيانج بما في ذلك الهجوم على ساحة تيان انمين في بكين في اكتوبر 2013.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة، أمس السبت، أن المدانين الثمانية متورطون في خمس قضايا مرتبطة بشينجيانج حيث تتهم بكين ناشطين انفصاليين بالوقوف وراء سلسلة اعتداءات ارتكبت في الصين خلال الاشهر الماضية.

وأوضحت الوكالة أن واحدا على الاقل من الاشخاص الثمانية الذين اعدموا اقر بمشاركته في الاعتداء الارهابي في ساحة تيان انمين في بكين" في 28 اكتوبر عندما اقتحم ثلاثة اشخاص قالت الشرطة انهم من المتطرفين الاويجور، الذين اقتحموا بسيارتهم مدخل المدينة المحرمة واضرموا النار فيها؛ وقتل سائحان في الحادث وجرح اربعون آخرون كما عثر على ثلاث جثث للمهاجمين وفي 16 يونيو حكم على ثلاثة اشخاص بالاعدام بعد ادانتهم بالتواطؤ في هذه القضية.

وتبين أن هؤلاء هم "حسين غوشور" و"يوسف ويرنياس" و "يوسف احمد"؛ اما الخمسة الآخرون فقد اعدموا بعد ادانتهم بتشكيل منظمة ارهابية وشن هجمات على الشرطة وصنع متفجرات؛ بحسب الوكالة الصينية.

ولم توضح وكالة الصين الجديدة التي نقلت الخبر عن المكتب الاعلامي لحكومة شينجيانج تاريخ تنفيذ هذه الاحكام التي تندرج في اطار حملة قمع قاسية اعلنت عنها بكين منذ الاعتداء الذي استهدف سوقا في اورومتشي في 22 مايو ؛ وقام مهاجمون على متن سيارتين حينذاك بقتل 39 شخصا في هجوم نسب الى ناشطين من الاقليم.

وغداة الهجوم اعلنت بكين ان "الارهابيين والمتطرفين سيلاحقون وسيعاقبون" وذلك ضمن حملة مستمرة منذ عام وتستهدف ايضا "تصنيع اسلحة ومتفجرات ومعسكرات لتدريب ارهابيين".

وشينجيانج منطقة غنية بالثروات الطبيعية تتمتع بالحكم الذاتي وتقطنها اغلبية من الاويجور وهم من المسلمين الناطقين باللغة التركية ويعادي قسم منهم السلطة في بكين؛ وتخضع اضعة الى حكم ذاتي وتمتد على سدس الاراضي الصينية في منطقة جغرافية استراتيجية ولها تاريخ حافل بالانتفاضات على السلطات الصينية ولم يتم ضمها الا بعد حملات عسكرية دامية.
ويشهد الاقليم اعمال عنف في تصاعد ملحوظ منذ اكثر من عام تنسبها بكين الى "ارهابيين" اويجور تتهمهم بانهم انفصاليون واسلاميون متشددون وقامت بكين بتشديد سياستها الامنية في الاقليم بشكل كبير؛ ويشكل الاويغور الاتنية الغالبة في هذه المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية والغنية بالموارد المنجمية.

المصدر: اميرة سالم - صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصين تعدم 8 مسلمين بعد إدانتهم بارتكاب هجمات إرهابية (1)

SHERIF GABER‏27 ‏أغسطس, ‏2014

This is the only way to stop these criminals from being hiding behind ISLAM I hope Hamas, IS, lberotherhood, Al-Kaeeda, Taliban Boko Haram and all these criminals will one day find somebody China to kill them all and clean up ISLAM

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31959

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags