اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

أحمد عز يصارع "نفسه" في فيلم "بدل فاقد"

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › أحمد عز يصارع "نفسه" في فيلم "بدل فاقد"

السبت, ‏27 ‏يونيو, ‏2009

صورة الخبر: الممثل أحمد عز
الممثل أحمد عز

القاهرة ـ يصارع الممثل احمد عز نفسه على شاشات دور العرض المصرية منذ ايام مع بدء عرض فيلم "بدل فاقد" اول افلام المخرج احمد علاء الذي يظهر صراع الشر والخير من خلال قصة توأمين.

ويصور فيلم "بدل فاقد" لكاتب السيناريو محمد دياب الصراع بين توأمين يتبنى احدهما ضابط شرطة والثاني راقصة. الاول ضابط يمثل الخير والثاني مدمن تسيطر عليه احدى عصابات تهريب المخدرات.

ويقول الناقد طارق الشناوي ان فكرة التوأمين والصراع جاءت على ما يبدو "على ارضية رغبة احمد عز باحتكار الشاشة من جهة وتوفير شركة الانتاج اجور شخصية اخرى خصوصا بعدما قام عز بتقديم شخصية التوأم في فيلم +الشبح+ مما شجعه على تكرار هذه التجربة التي تجعله البطل الواحد الاوحد".

واعتبر ان "هذه الموجة من الافلام المرتكزة على فكرة التوأم انتهت ولم يعد لها مبرر الان لكن احمد عز اصر على ادائها مبررا ذلك بالرغبة على التأكيد على فكرة ان الانسان نتاج ظروفه الا انه لم يحقق الهدف بابراز هذه الفكرة التي كان يمكن لها ان ترتقي بالفيلم دراميا".

ويرى الناقد اشرف بيومي ان هذا "يظهر ان احمد عز لم يقدم جديدا في فيلمه الحالي وجاءت تجاربه كلها اقل من المستوى الذي ظهر فيه في فيلم +ملك وكتابة+ اداء واخراجا وسيناريو".

الا ان المخرج احمد علاء يرى عكس ذلك اذ اكد للصحافة انه "قدم شخصية التوأم في هذا الفيلم بطريقة غير مسبوقة خصوصا شخصية الاخ المدمن الذي قدم بصورته الواقعية وليس بصورة مبالغ فيها كما يظهر في الافلام الاخرى".

غير ان هذا التوضيح لم يرحم الفيلم من الانتقادات التي انهالت عليه على جميع المستويات فهناك من اعتبر ان "السيناريو وحكاية الفيلم مصطنعة بطريقة مبالغ بها لخدمة نجم الفيلم مثل المفارقة الكبيرة في تبني كلا من الشقيقين من الضابط الى الراقصة" على ما يقول الناقد عادل عباس.

ويعتبر ايضا ان "السيناريو لا يعبر عن البيئة المصرية مما يشير الى ان كاتب السيناريو استفاد من افلام اجنبية اعاد صياغتها ضمن قالب مصري لم يصل الى قلب المتلقي".

من جانبه يرى بيومي ان "السيناريو كان منحازا في حواره الساذج باتجاه شخصية الشقيق الضابط على حساب الشقيق المدمن رغم ان عز قدم كلا الشخصيتين بشكل متشنج وانفعالي لم يستطع المشاهد من خلالها ان يحدد ميزات الشخصيتين اللتين قدمهما".

حتى ان نهاية الفيلم التي قتل فيها الاخ المدمن بما ينسجم مع خط كتابة السيناريو وهي ضرورة موت الشرير جاءت "مصطنعة" حسب الشناوي "عندما يقرر الاخ الضابط ان ياخذ مكان شقيقه الذي قتل حتى يقدم شهادة تدين عصابة تهريب المخدرات ويتقبل مقابل ذلك ان يسجن لمدة ثلاثة سنوات".

كذلك فانه يتولى الزواج من عشيقة شقيقه ابنة زعيم عصابة المخدرات التي كانت حاملا بابن شقيقه فكأن النهاية مرسومة بخطوط واضحة ومحددة وقدرية منذ البدء بايدي كاتب السيناريو.

لكن بعض الذين حضروا العروض الاولى من الجمهور كان لهم رأي آخر. فاعتبرت هبة محمد من جامعة القاهرة ان "الفيلم رائع وجذاب وخصوصا احمد عز واداؤه المتميز في الشخصيتين الى جانب ان الخير انتصر والضابط استطاع ان يسجن من يقومون بتخريب الحياة الاخلاقية واليومية للناس من تجار المخدرات".

ومع ان الفيلم قدم على ما يرى الشناوي "باقة من الورد لوزارة الداخلية من خلال تقديمها بصورة جميلة في محاولة لتغطية الوجه القبيح الذي يشكل الوجه الحقيقي لكل التجاوزات التي يرتكبها رجال الامن اتجاه الجمهور"، الا انه راى ان الفيلم قدم للمرة الاولى المخرج احمد علاء الذي "يملك احساسا بالتقنية والصورة في لغة سينمائية جيدة وقد بذل المخرج جهدا حقيقيا في اخراج فيلم بوليسي جديد باستخدامه الصور الاسترجاعية خارج المتعارف عليه في السينما".

وبشكل عام فان الشخصيات المشاركة في الفيلم جاءت ادوارها متقنة خصوصا الفنانة منة شلبي وكذلك الفنان احمد فؤاد سليم بدور الضابط والاب المتبني والفنانة عايدة رياض وسوسن بدر الى جانب علي حسنين زعيم عصابة تهريب المخدرات ومساعده محمد لطفي.

المصدر: العرب أونلاين

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحمد عز يصارع "نفسه" في فيلم "بدل فاقد"

love me

الفيلم ده تحفة بش بس كده احمد عز اصلا من اول فيلم مسجون ترانزيت واعماله كلها تحفة سواء كان مسلسلات او حتى افلام 0 وانا بقى بموت فيه 0 بحب فيه اوى ثقته بنفسه

أضيف بواسطة: marwa | 29/10/2009

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • احمد عز
  • ,
  • احمد عز الممثل
  • ,
  • ahmed ezz
  • ,
  • أحمد عز
  • ,
  • الممثل احمد عز
  • ,
  • احمدعز
  • ,
  • احمد عز بدل فاقد
  • ,
  • قصة فيلم بدل فاقد
  • ,
  • صور فيلم بدل فاقد
  • ,
  • صور احمد عز الممثل
  • ,

    17/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager