آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › وفاة الشاعرة الإيرانية سيمين بهبهانى عن عمر 87 عامًا

صورة الخبر: وفاة الشاعرة الإيرانية سيمين بهبهانى عن عمر 87 عامًا
وفاة الشاعرة الإيرانية سيمين بهبهانى عن عمر 87 عامًا

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الشاعرة سيمين بهبهانى بطلة حقوق المرأة وحرية التعبير والتى عبرت أشعارها عن آمال وإحباطات الإيرانيين منذ ثورة 1979 توفيت اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 87 عامًا. ونالت بهبهانى التى رشحت لجائزة نوبل فى الأدب اللقب غير رسمى "سيدة الغزل" لما رآه معجبوها من شجاعتها فى مواجهة الرقابة الرسمية. وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنه بعد ما يقرب من أسبوعين فى مستشفى بارس فى طهران توفيت بهبهانى بسبب مضاعفات بالقلب والجهاز التنفسي.

وأصيبت بالعمى تقريبًا فى نهاية حياتها. وقالت بهبهانى للخدمة الفارسية فى "بى بى سي" عام 2012: "حتى الآن قلت ما‭‭ ‬‬كان ينبغى أن أقوله. لقد قلت دائمًا إننى ضد الموت وإننى ضد القتل وضد الحبس". وعبرت عن معارضة قوية للرجم والذى نادرًا ما يستخدم لتنفيذ عقوبة الإعدام. فبموجب أحكام الشريعة الإسلامية التى طبقت فى إيران منذ الثورة قد يجرى تنفيذ عقوبة الزنا بالرجم حتى الموت بينما يتم معاقبة مرتكبى جرائم مثل القتل والاغتصاب والسطو المسلح والردة والاتجار بالمخدرات بالإعدام شنقًا. وكانت بهبهانى قد ضمت صوتها للمتظاهرين الذين اندفعوا إلى الشوارع بعد انتخابات رئاسية متنازع عليها فى يونيو 2009 للاحتجاج على التزوير المزعوم للانتخابات من خلال كتابة قصيدة "أوقفوا إلقاء بلادى فى الريح".

وفى إحدى المناسبات فى أواخر التسعينيات كانت بهبهانى بصدد التحدث فى جلسة لإلقاء الشعر لكن قوات الأمن أبعدت مكبرات الصوت عنها وأطفأت الأنوار وأثارت ضوضاء لإسكاتها. وعندما كان عمرها 82 عامًا فى مارس 2010 جرى مصادرة جواز سفرها خلال محاولتها استقلال طائرة متجهة إلى باريس لإلقاء الشعر واستجوبتها قوات الأمن وسمحت لها فى النهاية بالسفر لكنها لم تتمكن من حضور المؤتمر. ورغم صعوبات العيش فى إيران كان وطنها هو مصدر الإلهام وآثرت عدم الهجرة.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وفاة الشاعرة الإيرانية سيمين بهبهانى عن عمر 87 عامًا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64039

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري