آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها بـ137 مليون جنيه سنويا

صورة الخبر: الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها بـ137 مليون جنيه سنويا
الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها بـ137 مليون جنيه سنويا

قامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتخصيص 15 بالمائة من دخل رسوم التعليم، الذى يقدر بـ137 مليون جنيه مصرى، للمنح الدراسية والمعونات المالية التى تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم. وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة تمكين الشباب، ومنحة مؤسسة مصر الخير، ومنحة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضى. ي

قول الدكتور خالد ضحاوى، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، فى بيان له اليوم، إن حوالى 60 بالمائة من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية بصورة أو بأخرى وذلك عن طريق المنح الدراسية أو المعونات المالية. وأضاف أن الجامعة تلتزم بتقديم الفرصة للطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لتلقى تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وأشار ضحاوى، إلى أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، للسنة الأولى، تقدم منحة لأفضل خمس طلاب من محافظات الصعيد من الراغبين فى دراسة الاقتصاد. يقول ضحاوى "نحن سعداء أننا قادرون على تقديم فرص للطلاب من صعيد مصر وفخورين أيضا لشراكتنا مع أوراسكوم للإنشاء والتعمير."

وللسنة الثالثة على التوالى، تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحة تمكين الشباب، لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والفيوم للالتحاق بالتعليم فى الجامعة فى التخصصات التى يختارونها، ويتمكن طلاب المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء من التقدم للمنحة، على أن يكون لهم دور فى خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمى. كما قامت مؤسسة مصر الخير، وهى مؤسسة غير هادفة للربح، بتقديم منحة تعليمية لأفضل ثلاثة طلاب مدارس فى برنامج STEM، وهو نظام تعليمى يقوم بدمج المحتوى العلمى بمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لتلقى تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وتعتبر المنحة المقدمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية- والتى يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد- من أنجح برامج المنح التى تقدمها الجامعة، حيث تتكفل سنوياً بنفقات تعليم 20 من طلاب الثانوية العامة المتفوقين من خريجى المدارس الحكومية والذين ليست لديهم الموارد المادية للالتحاق بالجامعة. ويقول ضحاوى أن البرنامج- والذى بدأ عام 1990- قد أعطى الفرصة لأكثر من 270 طالباً للدراسة بالجامعة.

"وفى الواقع فإن 77 بالمائة من طلاب هذه المنحة قد تخرجوا من الجامعة بتفوق وحصل بعضهم على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا." ويقول أحمد الشال، الحاصل على بكالوريوس فى الهندسة الميكانيكية من الجامعة فى عام 2008 ودرجة الماجستير فى عام 2012، والحاصل على منحة الجامعة المقدمة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، "إن التحاقى بالجامعة يعد أفضل تجربة مررت بها، لأن الجامعة تضمن نظام تعليما عالى الجودة، للطلاب من أى خلفية، أو مستوى اجتماعى، أو ديانة، أو ثقافة أو عرق، فالعملية التعليمية بالجامعة تتعدى كونها تتمحور فقط حول فكرة التخصص أو مواد الدراسة. وإذا توفرت المثابرة والإرادة للطالب سيتمكن من إفادة الجامعة والاستفادة من هذه التجربة.” جدير بالذكر قد تمكنت الجامعة بالتعاون مع بنك HSBC من خلال المنحة المقدمة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية من تقديم منحتين كاملتين لطالبين من ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى ذلك هناك برنامجين موجهين لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحاصلين على درجات أكاديمية متميزة، وهما منحة الإنجاز التى تقدم لأول 25 بالمائة من الطلاب المتقدمين للجامعة والتى تتيح للطلاب تخفيض قدره 30 بالمائة من المصروفات الدراسية، وكذلك منحة الامتياز التى تمنح فى بداية كل عام دراسى للطلاب الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات على المستوى المحلى أو الإقليمى فى شهادة إتمام الدراسة الثانوية باختلاف أنواعها، هذه المنحة تمنح الطالب تخفيض قدره 40 بالمائة بالإضافة إلى منحة الإنجاز، كما أن الطلاب المتفوقين فى الرياضة سواء المحلية أو الدولية أو المشاركين فى الأنشطة الثقافية لديهم الفرصة للحصول على تخفيض قدره 15% فى المصروفات الدراسية.

المصدر: youm7.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر منحاً لطلابها بـ137 مليون جنيه سنويا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80805

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags