آخر الأخبارعلم وتقنية › مركبة فضاء تلتقط صور أول ذرات غبار خارج مجموعة الشمس لنجوم منفجرة

صورة الخبر: مركبة فضاء تلتقط صور أول ذرات غبار خارج مجموعة الشمس لنجوم منفجرة
مركبة فضاء تلتقط صور أول ذرات غبار خارج مجموعة الشمس لنجوم منفجرة

التقطت مركبة فضاء أطلقتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، قبل 15 عامًا، لجمع عينات من مذنب ما يعتقد العلماء أنها أول ذرات غبار من فضاء ما بعد المجموعة الشمسية.

وأطلقت مركبة الفضاء غير المأهولة ستاردست عام 1999 لجمع عينات من المذنب فيلد2 ونقلتها إلى الأرض عام 2006، وقبل الوصول إلى المذنب فتحت المركبة جهازًا لالتقاط أى جسيمات ربما تكون قد دخلت المجموعة الشمسية.

والآن وبعد جهد كبير شارك فيه آلاف الباحثين المتطوعين، يقول العلماء إن بحوزتهم ما يعتقدون أنها أول سبع ذرات من غبار نجوم منفجرة وظواهر كونية أخرى خارج المجموعة الشمسية.

وقال إندرو فيستفال عالم الفيزياء فى معامل علوم الفضاء بجامعة كاليفورنيا بيركلى ورئيس فريق البحث، إن الحبيبات التى وصفتها ورقة بحثية نشرت بالعدد الأخير من دورية ساينس بالتنوع فى الشكل والحجم والمحتوى تظهر أن غبار الفضاء الخارجى للمجموعة الشمسية أكثر تعقيدًا ويتسم بتطور متنوع عما كان يُعتقد فى السابق.

واثنتان من الذرات أكبر من بقية الذرات رغم أن الوصف نسبى للغاية، حينما يتعلق الحديث بجسيمات أحجامها نحو أربعة ميكرون "أو 0.0004 سنتيمتر).

ويأمل العلماء فى استخلاص معلومات من الجسيمات الصغيرة، لكنهم يقولون إنهم بحاجة إلى معدات أكثر تطورًا والمزيد من العمليات لتحليل هذه الجزئيات.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مركبة فضاء تلتقط صور أول ذرات غبار خارج مجموعة الشمس لنجوم منفجرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58470

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم