آخر الأخباراخبار المسلمين › الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

صورة الخبر: الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة
الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

نشر "محمد خالد السويكت" رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية، مجموعة من الصور تعد الأولى، لقطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال رئيس المؤسسة على حسابه في تويتر، إنه زار شركة تالجو في إسبانيا، واطلع على سير أعمال تصنيع القطار.

وأضاف أن التصميم الداخلي لقطار الحرمين مختلف، مرفقا صورة لتصميم مقاعد الدرجة الأولى بلون ذهبي، ومشيرا في صورة الدرجة الثانية إلى أن الإنترنت من أهم الخدمات المتوفرة في القطار وكذلك يوجد شاشات.

وأشار إلى أن سرعة القطار ستكون 300 كيلو مترا بالساعة، وذلك بالنسبة لقطار الحرمين، أما قطار الدمام الرياض فإن نوعيته من القطارات المعتمد تشغيلها في المملكة ودول الخليج والتي تعمل بالديزل وتصمم على سرعة مائتين والسرعة التشغيلية له 180 كلم، مشيرا إلى أن زيادة سرعته إلى سرعات عالية يتطلب تشغيله كهربائيا بدلا من الديزل.

وقال إن المؤسسة تقوم حاليا بتصنيع 4 قطارات ركاب جديدة لدى شركة كاف الإسبانية وأول قطار في مراحله الأخيرة ويتوقع أن يصل الدمام نهاية نوفمبر وبعدها في كل شهر قطار وقد أخذ بالاعتبار تلافي جميع الملاحظات على القطارات السابقة بما فيها زيادة استيعاب العفش.

وردا على استفسار حول القطار الخليجي الرابط بين دول مجلس التعاون، قال "السويكت" إن تنفيذه بدأ بدولة الإمارات للمرحلة الأولى، ومن المفترض أن تتم ترسية التصميم بالمملكة لولا بعض الإجراءات البيروقراطية الخارجة عن إرادة المؤسسة، وفق قوله.

وعلق رئيس "السكك الحديدية" على تأخر الجسر البري بقوله: "نعم تأخر كثيرا ويتوقع له أن يتأخر أكثر وحاليا من مسؤولية وزارة المالية التي تتوجه للاستحواذ على قطاع السكك الحديدية، قائلا إن الجسر البري تم تخطيطه في 2004، ولكن عام 2008 طرح للتنفيذ بأسلوب الاستثمار، حيث كان من المفترض البدء بتنفيذه منذ ست سنوات ولم يتبق في حينها الا الترسية للاستثمار على احد الائتلافات ولكن ألغيت الفكرة وسحب من المؤسسة ليتولى صندوق الاستثمارات العامة التمويل ويصبح مسؤولا عن المشروع وقام الصندوق بتكليف شركة سار بالإشراف عليه".
وحول حوادث القطار نوه "السويكت" إلى أنه لن يكون هناك اصطدام بالجمال مستقبلا، مع خطوات احترازية اتخذتها المؤسسة ولكن إن حدث فالقطارات مصممة لصدمات أقوى من الجمال، حيث يجري حاليا دراسة تطبيق بعض الحلول التي تمنع ذلك على سبيل المثال تركيب سياج غير قابل للاختراق ولكنه مكلف جدا ولذلك سيقتصر تركيبه على المواقع الحرجة، مع حل آخر هو سياج على حاجز خرساني ليمنع دخول السيارات او الجمال حتى لو قطع السياج.

وقال في العام القادم سيتم تشغيل رحلات للركاب بين الرياض والخرج باذن الله وفي مرحلة لاحقة بين الهفوف وحرض وبعدها الى الخرج.

صورة الخبر: الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

صورة الخبر: الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

صورة الخبر: الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

المصدر: أرقام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصور الأولى لقطار الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4257

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags