آخر الأخبارعلم وتقنية › دراسة صينية: اكتشاف بروتين " DEFB 1" الطبيعى يُحسّن خصوبة الرجال

صورة الخبر: دراسة صينية: اكتشاف بروتين " DEFB 1" الطبيعى يُحسّن خصوبة الرجال
دراسة صينية: اكتشاف بروتين " DEFB 1" الطبيعى يُحسّن خصوبة الرجال

كشفت دراسة صينية حديثة، أن الحيوانات المنوية محمية بواسطة بروتين طبيعى يشكل درعًا مضادًا للميكروبات، يتواجد حول تلك الخلايا أثناء رحلتها الطويلة داخل الجهاز التناسلى وحتى خروجها منه.

الباحثون بجامعة " شنجن" الصينية، نشروا تفاصيل دراستهم، أمس الأربعاء، فى مجلة "العلم لطبّ الترجمة"، الصادرة عن "الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم".
واكتشف الباحثون أن الحيوانات المنوية محمية بواسطة بروتين أطلقوا عليه اسم "ديفينسين بيتا 1" (DEFB 1)، وقد يساعد هذا البروتين فى تحسين خصوبة الذكور.
وأشاروا إلى أن هذا البروتين متواجد أيضا فى أجزاء كثيرة من الجسم، بما فى ذلك الجهاز التناسلى، ولكن دوره فى تنظيم الخصوبة لم يتم معرفته بالكامل حتى الآن.

البروفيسور "روينج دياو"، قائد فريق البحث، وزملاؤه من جامعة " شنجن" الصينية، أكدوا أن البروتين الذى تم اكتشافه، يتم إفرازه من الجهاز التناسلى، ويرتبط بالحيوانات المنوية، مشكلا درعا يحمى الخلايا المنوية ضد الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وتركزت أبحاث العلماء على المرضى الذكور المصابين باثنين من أكثر الأسباب الشائعة للعقم، وهما ضعف حركة الحيوانات المنوية وعدوى المسالك التناسلية.

ووجد الباحثون أن مستويات البروتين (DEFB 1) فى كلا مجموعتى المرضى، قد انخفضت مقارنة بالرجال ذوى الحيوانات المنوية السليمة، التى تتمتع بدرجة خصوبة جيدة، مما يشير إلى أهمية هذا البروتين فى الخصوبة.

وقام الفريق بأخذ البروتين من عينة رجل يتمتعون بمستويات خصوبة جيدة، وأعادوا زرعه فى خلايا منوية مأخوذة من مرضى مصابون بالعقم، ولاحظوا أن الحيوانات المنوية التى عولجت بالبروتين قد تحسنت قدرتها على الحركة، كما توفرت لديها حماية مضادة للميكروبات، وازدادت قدرتها على اختراق البويضات.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة تؤكد إمكانية تطوير أدوية لعلاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال باستخدام البروتين الجديد.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة صينية: اكتشاف بروتين " DEFB 1" الطبيعى يُحسّن خصوبة الرجال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95480

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags