آخر الأخبارالصحة والجمال › ارتجاع المرىء مرض الرفاهية ويعالجه الاعتدال

صورة الخبر: ارتجاع المرىء
ارتجاع المرىء

ارتجاع المرىء، من أكثر أمراض الجهاز الهضمى انتشارا، ويصيب عدد كبير من البالغين المعرضون للإصابة بارتجاع المرىء مرة شهريا على الأقل.

ويقول الدكتور عمرو المستكاوى، استشارى ومدرس أمراض الكبد والجهاز الهضمى، عضو الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى، عضو الجمعية الأوربية لأمراض لمناظير الجهاز الهضمى، غالبا ما تحدث تلك الإصابة بعد تناول وجبة دسمة، أو حارة.

ويضيف أنه خلال الفترة الأخيرة بدأت أعداد المصابين بارتجاع المرىء يزدادون بنسبة30%، وزادت حالات الأعراض الحادة للمرض بنسبة 24%، بينما زاد عدد المصابين بالارتجاع مرة بالأسبوع إلى 47% تقريبا.

ويوضح أن مرضى ارتجاع المرىء، يمثلون نحو50% من مرضى الجهاز الهضمى، وتقدر تكلفة علاج هذه الإصابة على مستوى العالم 4.5 بليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن هذا المرض بدأ فى الانتشار خلال العقدين الأخيرين، كأحد أمراض الرفاهية، التى نعيشها،
مضيفا أن المرىء يتكون من أنبوبة عضلية طويلة ممتدة من البلعوم إلى فتحة المعدة داخل القفص الصدرى، ويتحكم بالنهايتين العلوية والسفلية حلقتان عضليتان (صمامان) وظيفتها تعمل على السماح بمرور الطعام إلى المعدة، ومنع عودته مرة أخرى إلى البلعوم، مشيرا إلى أنه فى بعض الحالات الخاصة مثل الإصابة بالسمنة، فإن عضلة البلعوم تصاب بالارتخاء، وقد يسمح فى البداية حدوث ارتجاع بسيط، وهناك غشاء مخاطى يمنع الارتجاع إلا أنه مع التكرار وشدته قد يفقد هذا الغشاء قوته، ويبدأ المريض فى الشكوى من الإصابة المزمنة.

ويوضح د. عمرو أسباب الإصابة بتلك الحالة قائلا، إنها تعتمد على عد عوامل منها السمنة المفرطة، تناول الطعام بشكل مفرط، تناول وجبات دسمة، أو حارقة، أو مقلية، أو الوجبات السريعة، والإسراف فى تناول المخللات، تناول الطعام قبل النوم مباشرة، كما أن تناول المشروبات التى تحتوى على نسب مرتفعة من الكافيين مثل تناول المياه الغازية بكثرة، والشاى والقهوة، النسكافية، مشروبات الطاقة، الشيكولاتة، وتزداد تلك الإصابة لدى السيدات الحوامل.

ويوضح المستكاوى يبدأ المريض ارتجاع المرىء الشعور بحرقان بمنطقة الصدر، ويصحبه الشعور بعدم الارتياح أو ألم فى المعدة، بالإضافة إلى الشعور بطعم حارق فى الحلق أو الفم بسبب وصول الارتجاع إلى هذا الجزء من الفم، وفى بعض الحالات قد يسبب هذا استيقاظ المريض وهو يشعر بضيق حاد بالتنفس، والسعال المزمن، اضطرابات وتغير بنغمة الصوت، صعوبة البلع، والعديد من الأعراض فمرض الارتجاع له الكثير من الأعراض التى تختلف من شخص إلى أخر.

وعن العلاج المناسب لتلك الحالة، قال استشارى الجهاز الهضمى والمناظير هناك 3 طرق الأولى تتلخص فى تغير النظام الحياتى والغذائى، وممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين، مشيرا إلى أن الطريقة الثانية هى العلاج الدوائى، من خلال بعض الأدوية التى تقلل من أعراض ارتجاع المرىء، أما الطريقة الأخيرة فهى العلاج الجراحى فيلجأ إليه فى حالات عدم الاستجابة للعلاج الدوائى، خصوصًا عند تشخيص فتق فم المعدة (فتق الحجاب الحاجز).

المصدر: youm7

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ارتجاع المرىء مرض الرفاهية ويعالجه الاعتدال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37730

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري