آخر الأخبارعلم وتقنية › عالم دنماركى: كشف فيروس "إتش.آى.فى" الكامن عامل أساسى فى القضاء عليه

صورة الخبر: عالم دنماركى: كشف فيروس "إتش.آى.فى" الكامن عامل أساسى فى القضاء عليه
عالم دنماركى: كشف فيروس "إتش.آى.فى" الكامن عامل أساسى فى القضاء عليه

كشف باحثون دنماركيون اليوم الثلاثاء، عن نتائج تجريبية لتقنية جديدة تهدف لتنشيط خلايا مصابة بشكل خفى بفيروس (اتش.آى.فى) -المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) باستخدام دواء روميدبسين المستخدم فى علاج السرطان، ما يسهل قتل الفيروس بعد ذلك فى الجسم.

وأعلن عن هذه الاكتشافات، التى أجرى عليها علماء فى جامعة آرهوس فى الدنمارك تجارب سريرية، خلال المؤتمر الدولى حول الإيدز المنعقد حاليا فى ملبورن والذى افتتح أمس الأول الأحد.

وفى مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) خلال المؤتمر، أوضح أولى سوجارد كبير الباحثين فى قسم الأمراض المعدية بالجامعة، بإيجاز النتائج التى توصل إليها فريق العلماء.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الكشف عن هذه النتائج يعد اللحظة الأهم والفارقة فى العام الحالى 2014 فى مجال مكافحة مرض الإيدز، قال سوجارد "لا أعتقد أن ذلك ما يقوله البعض، عندما تنظر إلى هذه المسيرة الطويلة نحو إيجاد علاج لفيروس إتش.آى.فى (يتضح لك) أن ما فعلناه ما هو إلا خطوة صغيرة نحو هذا الهدف اتخذت عبر التجربة السريرية".

وأضاف بالقول "ما حاولنا إنجازه هو بالأحرى تحديد مصابى فيروس إتش.آى.فى الأصحاء، إنهم يحملون الفيروس ولكنه كامن تماما، لأكثر من 14 عاما، ومن ثم لا يمكنك كشف الفيروس فى دمائهم".

وأوضح أن علاج إتش.آى.فى مؤثر لدرجة كبيرة فى منع إصابة خلايا جديدة، ومن ثم الحيلولة دون تفشى العدوى. ولكن يبقى عندك ما يعرف بالفيروس المحفوظ أو الخفى - خزان فيروس اتش آى فى الكامن. وقال إنه فى البحث العلمى بشأن إتش.آي.فى، الهدف هو تنشيط الخلايا الهادئة، ولذلك تحتاج إلى الكشف عن الفيروس.

وحول ما إذا كان من المناسب استخدام العقاقير المضادة للفيروسات الارتجاعية بعد ذلك لقتل الفيروس الكامن، قال سوجارد: "نعم، وهكذا، عندما نفعل ذلك، نعطى الدواء ونقوم بقياس الخلايا الفيروسية التى تنطلق إلى بلازما الدم.. المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة انتقلوا من مرحلة عدم إمكانية الرصد إلى مستويات يمكن عندها بسهولة رصد الجسيمات الفيروسية".
وأوضح بالقول "لقد تلقوا ثلاث جرعات من الدواء (روميدبسين)، وبعد كل جرعة لاحظنا ظهور الفيروس -وذلك فى خمسة من بين المرضى الستة".

وأضاف "تحتاج إلى آلية ما يمكنها قتل الخلايا التى تنتج الفيروس، ويوجد بجهاز المناعة هذه القدرة، ولكن فى دراستنا بدا أن ذلك لا يحدث على نظاق واسع- ولذلك وصلنا إلى تنشيط الخلايا، ولكن لم يبد أنه تم بشكل كبير قتل الخلايا التى جرى تنشيطها.

وردا على سؤال حول كيفية توصل فريق الباحثين إلى استخدام هذا العقار بعينه وما إذا كان ذلك تم بالمصادفة، قال سوجارد :"لا المفتاح هو أن الكثير من الأدوية جرى تطويرها ومقارنة الكثير منها فى أنابيب الاختبار وتجارب على الخلايا وتجارب يجرى خلالها أخذ خلايا خارج جسم المريض ثم استغلالها لرؤية ما يحدث".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم دنماركى: كشف فيروس "إتش.آى.فى" الكامن عامل أساسى فى القضاء عليه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93197

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags