آخر الأخبارعلم وتقنية › علماء دنماركيون يعلنون طريقة للكشف عن فيروس الإيدز الكامن

صورة الخبر: علماء دنماركيون يعلنون طريقة للكشف عن فيروس الإيدز الكامن
علماء دنماركيون يعلنون طريقة للكشف عن فيروس الإيدز الكامن

قال باحثون دنماركيون، اليوم الثلاثاء، إنهم تمكنوا من تنشيط خلايا مصابة بشكل خفى بفيروس (اتش.آى.فى) باستخدام أحد عقاقير معالجة السرطان، ما يسهل قتل الفيروس بعد ذلك فى الجسم.

وأعلن عن الاكتشافات، التى أجرى عليها علماء فى جامعة آرهوس فى الدنمارك تجارب سريرية، خلال المؤتمر الدولى حول الإيدز المنعقد حاليا فى ملبورن والذى افتتح أمس الأول الأحد .

ومن المعروف أن فيروس إتش.آى.فى ،المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز)، يكمن فيما يعرف باسم "الخزانات" فى الجسم قبل أن يعاود الظهور ليصيب المرضى بالعدوى .

وجرى استعمال عقار روميدبسين ،الذى يستخدم فى علاج أورام ليمفاوية نادرة، مع ستة مصابين بفيروس إتش.آى.فى من زائرى العيادات الخارجية فى قسم علاج الفيروسات الارتجاعية بالمستشفى الجامعى.

وقال الباحثون فى بيان "لقد أوضحنا أنه بإمكاننا تنشيط فيروس كامن بعقار روميدبسين وأن الفيروس المنشط يتحرك مع الدم بكميات كبيرة".

وقال الباحث البارز أولى سوجارد للصحفيين، إن الفريق وجد انطلاقا كبيرا للخلايا المصابة بالفيروس فى خمسة من المرضى الستة بعدما تلقوا العقار.

وأضاف "البيانات كافية لأن نقول إنه يمكن بنجاح طرد الفيروس من الخلايا".
وتعد جهود هؤلاء العلماء لحصر الخزانات جزءا من دراسة أكبر لإمكانية الجمع بين تنشيط الفيروس والتوصل للقاح لتقوية جهاز المناعة للمرضى.

وقال ستيفن ديكس ،الباحث البارز فى مجال إتش.آى.فى فى جامعة كاليفورنيا :"يعنى ذلك إخراج الفيروس من مخبأه ومن ثم التمكن من قتله".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء دنماركيون يعلنون طريقة للكشف عن فيروس الإيدز الكامن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36610

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags