آخر الأخبارعلم وتقنية › الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض

صورة الخبر: الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض
الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض

تنطلق قريباً بعثة خاصة من العلماء لإجراء اختبارات عاجلة على فتحة عملاقة ظهرت بسطح الكرة الأرضية في روسيا بمنطقة غنية بالغاز شمال سيبيريا.

ويقول الخبراء أن قطر الفتحة يصل إلى 80 متراً، وهى موجودة في شبه جزيرة “يامال” بشمال سيبيريا. وتعني كلمة “يامال” بلغة أهل المنطقة هناك نهاية الكرة الأرضية، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وتسعى بعثة العلماء معرفة السبب الحقيقي الذي أدى إلى حدوث هذه الفتحة العملاقة في سطح الأرض، والذي لم يتضح للعلماء حتى الآن.

البعثة تنظمها السلطات الحكومية في يامال، وتضم خبراء من مركز روسيا لدراسة القطب الشمالي، وكذلك معهد الغلاف الجليدي التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

ومع ذلك يرجح أحد الخبراء الروس أن يكون السبب ناتجاً عن ظاهرة “الاحتباس الحراري”، وأن الفتحة قد تكونت مع انطلاق الغازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، وشبّه العملية بالانفجار الذي يحدث عند إزالة قطعة الفلين من زجاجة الشمبانيا.

ويفسر الخبير الروسي السواد الشديد حول فوهة الفتحة بأنه نتج عن “حرق شديد” لفوهة الفتحة مع انطلاق الغاز من تحت سطح الأرض.

ومن جانبها، أرجعت الخبيرة أنا كورتشاتوفا من مركز البحوث العلمية الفرعي بالقطب الشمالي السبب إلى أن الفتحة تكونت من جراء خليط من الماء والملح والغاز اشتعل تحت سطح الأرض مسبباً انفجاراً ضخماً أدى لظهور هذه الفتحة، وذلك كله ناتج عن ظاهرة “الاحتباس الحراري”، حيث أن الغاز المتراكم في الجليد يمكن أن يختلط مع الرمل تحت السطح، ثم يختلط المزيج مع الملح.
ومن المعروف أن هذه المنطقة كانت قبل 10 آلاف عام عبارة عن بحر كبير، بينما أرجعت نظرية أخرى السبب إلى أنه قد يعود إلى سقوط نيزك، من الممكن أن يكون قد ضرب المنطقة، وهي النظرية التي يستبعدها المتحدث باسم السلطات الحكومية في يامال.

وتنوي بعثة العلماء أخذ عينات من التربة والهواء والمياه لفحصها، وسوف يصحب أعضاء البعثة متخصصون من وزارة الطوارئ الروسية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحيرة تصيب العلماء بسبب فتحة عملاقة في سطح الأرض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
906

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري