آخر الأخبارعلم وتقنية › علاج جينى جديد لخلق منظم ضربات القلب بيولوجيا

صورة الخبر: علاج جينى جديد لخلق منظم ضربات القلب بيولوجيا
علاج جينى جديد لخلق منظم ضربات القلب بيولوجيا

يعكف حاليا فريق من العلماء على إنشاء منظم لضربات القلب بيولوجيا دون الحاجة إلى بطاريات عن طريق حقن الجينات المطلوبة فى قلب مجموعة من الخنازير المريضة والتى نجحت فى تغيير خلايا القلب العادية إلى نوع خاص يعمل على تنظيم ضربات القلب وجعلها بإقاع ثابت .

وتعد هذه الدراسة الرائدة المنشورة في مجلة "ساينس " العلمية على مقربة خطوة من تطوير بديل لأجهزة ضبط نبضات القلب الألكترونية التى يتم زرعها فى نحو 300 ألف مريض أمريكى سنويا.
وقال الدكتور "إدوارد ماربان " مدير معهد القلب سيناى" فى لوس أنجلوس والمشرف على تطوير الابحاث : "أن هناك حاجة ماسة إلى منظم ضربات القلب إلا أنه لايمكن الحصول عليه بصورة آمنة ، حيث يبشر هذا التطور بعهد جديد من العلاج الجينى ، الذى يمكن خيارا آمنا آخر للمرضى .

وتعتمد ضربات القلب الخاصة بك على منظم ضربات القلب الطبيعى، الذى يشكل من مجموعة صغيرة من الخلايا ? ولكن فى حجم حبة الفلفل والتى تسمى العقدة الحبيبية الأذينية الذى يولد النشاط الكهربائى ، وتعمل بمثابة بندول إيقاع للحفاظ على نبضات القلب فى 60 و100 ضربة فى الدقيقة أو نحو ذلك ، ليزداد هذا المعدل فى حال ممارستك لنشاط حركى .

وأوضح "ماربان "ان حوالى 2% من المشاركين فى الدراسة قد تعرضوا لعدوى تتطلب نزع منظم ضربات القلب لعدة أسابيع حتى تتمكن المضادات الحيوية من القضاء على الجراثيم ، فضلا عن أنه فى بعض الحالات قد تتعرض بعض الأجنة إلى خطر الوفاة أثناء الولادة عند تعثر ضربات قلبهم ، وهى الحالة المعروفة بإسم كتلة القلب الخلقية
ولأكثر من عقد من الزمان ، عكفت عديد من فرق الباحثين على تطوير أبحاثهم لخلق بديل بيولوجى قد يساعد مرضى عدم إنتظام ضربات القلب ، وتسعى من خلال إستغلال الهندسة الوراثية لإستخدام الخلايا الجذعية لتحفيز نمو عقدة الحبيبية الأذينية الجديدة .

وتعد أبحاث "ماربان " هى الأحدث فى هذا الصدد وتستخدم العلاج الجينى لإعادة برمجة عدد صغير من خلايا عضلة القلب القائمة بحث تبدأ فى العمل مثل خلايا تنظيم ضربات القلب الطبيعية .

وبسبب التشابه بين قلوب الخنازير وقلوب البشر ، لجأ فريق "ماربان " لدراستها على مجموعة من 12 خنزيرh فى المختبر خاصة مع إيقاع القلوب المعيبة .

وإستخدم الباحثون جين يعرف بإسم " شآظ18" يلعب دورا هاما فى التطورالجنينى من العقدة الجيبية الأذينية ، حيث تم حقن الجين فى بعض قلوب الخنازير ، ليتم تتبعهم ومراقبتهم لمدة أسبوعين .
وبعد مرور يومين ، لوحظ أن قلوب الخنازير بدأت تنبض بمعدلات أسرع بالمقارنة بالخنازير الذين لم يتم حقنهم بهذا الجين .

المصدر: egynews.net

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علاج جينى جديد لخلق منظم ضربات القلب بيولوجيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27902

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags