آخر الأخباراخبار العالم اليوم › القذافي يقوم بأول زيارة إلى إيطاليا

صورة الخبر: القذافي يقوم بأول زيارة إلى إيطاليا
القذافي يقوم بأول زيارة إلى إيطاليا

يزور الزعيم الليبي، العقيد معمر القذافي، إيطاليا اليوم في أول زيارة له إلى هذا البلد الذي كان مستعمرة إيطالية في القرن الماضي لكن إيطاليا أصبحت الآن أكبر شريك تجاري لليبيا.

ويرافق الزعيم الليبي وفد من رجال الأعمال يتطلعون إلى تعزيز استثماراتهم في قطاع الصناعة الإيطالي.

ومن المقرر أن تشمل زيارة القذافي لقاء الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو ورئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني، إضافة إلى زيارة مجلسي النواب والشيوخ الإيطالييين وحضور نقاش في إحدى الجامعات.

ومن المتوقع أن تركز المباحثات على قضية الهجرة غير الشرعية.

ويقول مراسل بي بي سي في روما، ديفيد ويلي، إن السلطات الإيطالية تفرض إجراءات أمنية مشددة خلال زيارة القذافي.

وينوي الطلبة الجامعيون ذوو التوجهات اليسارية الذين يناهضون سياسة برلسكوني الرامية إلى اعتراض قوارب المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الشواطئ الإيطالية وإعادتهم إلى بلدانهم بالقوة تنظيم مظاهرات احتجاجية.

ومن المتوقع أن يستقبل القذافي زواره في خيمته التي يقيم فيها علما بأنها نصبت في متنزه يعود إلى إقامة تنتمي إلى القرن السابع عشر الميلادي.
ومن المقرر أن يخاطب القذافي مجموعة من النساء تنتمين إلى قطاعات الأعمال والسياسة والثقافة ويبلغ عددهن 700 امرأة داخل قاعة مخصصة لإحياء حفلات موسيقية.

وكان الزعيم الليبي قد نظم لقاء مماثلا عام 2007 في باريس مع ألف ضيفة قيل لهن إن القذافي يرغب في "إنقاذ النساء الأوروبيات".

ومن المقرر أن يعود القذافي الذي تحتضن بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي إلى إيطاليا في الشهر المقبل لحضور اجتماعات مجموعة الثماني.

وهذه أول زيارة للعقيد القذافي إلى إيطاليا منذ استلامه السلطة في انقلاب عسكري عام 1969 علما بأن إيطاليا استعمرت ليبيا لمدة ثلاثين عاما كما طردت ليبيا 20 ألف إيطالي كانوا يقيمون فيها.

وكانت إيطاليا وافقت السنة الماضية على دفع تعويضات بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي إلى ليبيا تعويضا على الأخطاء التي ارتكبت خلال الإستعمار الإيطالي لها.

المصدر: bbc

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القذافي يقوم بأول زيارة إلى إيطاليا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25133

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم