آخر الأخباراخبار مصر › 6 اجتماعات لقيادات الإخوان بالخارج بلندن واسطنبول برئاسة أمين عام الجماعة..التنظيم يبحث استغلال الأزمات

صورة الخبر: محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان الهارب
محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان الهارب

قالت مصادر مطلعة إن قيادات جماعة الإخوان بالخارج عقدت خلال شهر يونيو الماضى 6 اجتماعات بين قيادات مجلس شورى الجماعة الهاربين خارج مصر منذ شهر يونيو الماضى وحتى أوائل شهر يوليو الجارى لاتخاذ قرارات بشأن تطورات الأوضاع ومستجدات المشهد السياسى فى مصر.

وترأس تلك الاجتماعات محمود حسين الأمين العام للجماعة، فى ظل اختفاء القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت، وأقيمت تلك الاجتماعات فى كل من مدينة اسطنبول التركية، والعاصمة البريطانية لندن، لبحث سبل التصعيد ضد الدولة المصرية حيث خرجت تلك الاجتماعات بقرارات أوصلتها إلى قيادات الجماعة فى مصر بضرورة تنظيم مظاهرات مفاجئة فى الميادين، بجانب استغلال الأزمات الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

كما ناقشت تلك الاجتماعات التقرير الذى سيصدر من الحكومة البريطانية نهاية شهر يوليو الجارى حول أنشطة جماعة الإخوان فى بريطانيا والعالم، وكشفت المصادر وجود حالة من الخوف من نتيجة هذه التحقيقات، وناقشت القيادات الخطوات التى سوف تتخذها الجماعة حال إدانة أنشطة الإخوان فى هذا التحقيق.

وتدار جماعة الإخوان فى الوقت الحالى من اسطنبول ولندن، حيث يتواجد عدد كبير من قيادات الجماعة بمكتب الإرشاد والشورى فى تركيا وبريطانيا، وهم صانعو القرار داخل جماعة الإخوان داخل مصر وخارجا، ويتواصلون مع التنظيم الدولى للجماعة بالخارج.

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والخبير السياسى، إن جماعة الإخوان تدار فى الوقت الحالى من أنقرة ولندن، لاسيما أن أغلب القيادات بالجماعة فى مصر ليس لها أى دور، لأنه ليس لها أى تأثير على القواعد - حسب تأكيده -.

وأضاف "ربيع"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان مرتبة بهذه الظروف فى فترات سابقة، لاسيما فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث غادر معظم قياداتها البلاد، إلا أن نسبة هروب تلك القيادات فى الوقت الحالى أكثر بكثير من العقود السابقة، موضحا أن الجماعة تكثف نشاطها من الخارج، وتعقد العديد من الاجتماعات كى تنقذ الجماعة بمصر.

وفى سياق متصل قال الدكتور وحيد عبد المجيد الخبير السياسى إن اجتماعات أعضاء جماعة الإخوان على مستوى القاعدة تتم فى داخل مصر، حيث يتم عقد اجتماعات لكثير من الأسر وبعض الشعب التى حافظت على تماسكها على المستوى المحلى.
وأضاف عبد المجيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الاجتماعات التى تجرى لقيادات جماعة الإخوان فى الخارج تكون قيمتها محدودة، ويكون هدفها تقييم الوضع وتحديد المكاسب والخسائر، وتحديد الاتجاه العام للجماعة.

وأوضح عبد المجيد أن رهان جماعة الإخوان منذ اليوم الأول هو على حجم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن الجماعة اختارت طريقة الصدام، وموقفهم ضعيف لذلك هى تراهن على الأزمات الاقتصادية التى تمر بها مصر.

المصدر: أحمد عرفة - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 6 اجتماعات لقيادات الإخوان بالخارج بلندن واسطنبول برئاسة أمين عام الجماعة..التنظيم يبحث استغلال الأزمات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57482

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags