آخر الأخباراخبار مصر › الرئيس لرؤساء التحرير: «لا ترموا البلد على أكتافي وتسيبوني.. لازم تشيلوا معايا»

صورة الخبر: الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن مصر «تعيش في حالة حرب داخلية وخارجية، ولولا ثورة 30 يونيو لكان حالنا الآن كحال العراق»، مشيراً إلى أن السعى لإسقاط الدولة ما زال موجوداً، وسيظل ولن ينتهى بانتخابات رئاسية أو برلمانية، داعياً الإعلام والمواطنين إلى دعمه والوقوف مع الدولة في مواجهة التحديات.

وأكد «السيسى»، خلال لقائه رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف المصرية، أمس، أننا «سنتعب ونعانى خلال العامين المقبلين من أجل حلول جذرية وصادقة لمشكلاتنا المتراكمة منذ 40 عاماً، والتى يأتى في مقدمتها عدم وصول الدعم لمستحقيه».

وأوضح أن رفع أسعار الطاقة لا يعنى رفع الدعم الذي لا يزال مستمراً بواقع 420 قرشاً للتر السولار، و280 قرشاً للتر للبنزين، وأن الإجراءات الأخيرة كانت ضرورية، ولم يكن هناك خيار آخر، رغم أننا نوفر من وراء هذه القرارات 51 مليار جنيه من أصل 251 ملياراً كانت تدفعها الدولة ولا تزال تدفع 200 مليار منها.

وكشف الرئيس عن أن دولة عربية شقيقة تدفع لنا منذ ثورة 30 يونيو 900 مليون دولار شهرياً لدعم البترول، ومع ذلك لا تزال الظروف سيئة. وتساءل: «هل تريدون منى أن أسلم لكم البلد بعد 4 سنوات مدينة بحوالى 4 تريليونات جنيه؟ وهناك 600 مليون جنيه تنفق كل يوم على خدمة الدين، و500 مليون جنيه في اليوم للأجور»، لافتاً إلى أن المشكلات ليست اقتصادية فقط، ولكننا نواجه تحديات ومخاطر كثيرة أمنياً وسياسياً.

وأشار الرئيس إلى أن «الدعم بصورته القديمة أكل موارد مصر، ولم تجرؤ الحكومات السابقة على الاقتراب منه، لأنها خائفة أو غير قادرة، حتى تفاقمت المشكلة بصورة لابد لها من حل.. المسؤولون كانوا يخافون لأنهم يريدون الاستمرار في مناصبهم، أما أنا فأريد أن تستمر مصر».

وطالب السيسى وسائل الإعلام بأن تكون شريكة في معركة إنقاذ مصر، قائلاً: «هو انتو عاوزين ترموا البلد على كتافى وتسيبونى؟ لأ، لازم تشيلوا معايا.. أعينونى بقوة».

وأكد «السيسى» وجود تحديات كثيرة في الخارج، مشيراً إلى أن «البعض ينظر إلينا وكأننا نتدخل في القضاء». وأوضح أن «الحكم الصادر ضد عدد من الصحفيين كانت له آثار سلبية جداً، ولا دخل لنا فيه». وقال: «كنت أتمنى ترحيل هؤلاء فور القبض عليهم بدلاً من محاكمتهم».
وأكد الرئيس أنه لن يشارك في أي عمل حزبى ولن يدخل في أي تكتلات سياسية برلمانية، وأنه يريد أن يأخذ الجميع فرصهم، وأن يظل الموضوع بعيداً عن أي تأثير. وقال: «من يفعل ذلك يريد أن يبقى في الحكم، وأنا أريد أن تبقى مصر».

وقال «السيسى» إنه لن يتخذ أي إجراءات استثنائية تجاه رجال الأعمال أو المستثمرين، وإن التعامل معهم سيكون بالقانون، وإنه لم يضغط على أحد لكى يتبرع أو يقتسم ثروته مع الوطن كما فعل، ولكنّ هناك إجراءات وحقوقاً للدولة لابد من وضعها في الاعتبار، ولذلك صدر قانون الضرائب في البورصة، وقانون الحد الأقصى للأجور.

وأوضح أن الحد الأقصى للأجور يأتى في إطار الحرب على الفساد، حتى لا يتقاضى الموظف في الدولة أي مبالغ تزيد على 42 ألف جنيه، ومن يرد أن يسهم في بناء الدولة على هذا الأساس فأهلاً به، ومن لا يرد فهو وشأنه. وأضاف: «إذا كنت أنا فاسداً فسأسمح بالفساد»، مشيراً إلى أنه كلف وزارة الداخلية برصد المافيا التي تتلاعب بالأسعار، فلا يُعقل أن يصل كيلو اللحم إلى ميناء الإسكندرية بـ27 جنيهاً، ثم يباع للمستهلك بـ70 أو 80 جنيهاً.

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس لرؤساء التحرير: «لا ترموا البلد على أكتافي وتسيبوني.. لازم تشيلوا معايا»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17328

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags