اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

مجلس الوزراء الإماراتي يقر دليل المعايير العامة للسكن العمالي

آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › مجلس الوزراء الإماراتي يقر دليل المعايير العامة للسكن العمالي

الإثنين, ‏08 ‏يونيو, ‏2009

صورة الخبر: مجلس الوزراء الإماراتي يقر دليل المعايير العامة للسكن العمالي
مجلس الوزراء الإماراتي يقر دليل المعايير العامة للسكن العمالي

أصدر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة القرار رقم (13) لسنة 2009 بشأن إعتماد دليل المعايير العامة للسكن العمالي، وذلك في مبادرة هي الأحدث للحكومة الإتحادية في إطار التزامها بمبدأ حماية حقوق العمال، ووضع معايير عامة للسكن العمالي تتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال.

وينص قرار مجلس الوزراء على وجوب إلتزام بلديات الدولة بالمعايير المعتمدة وعدم منح أية تراخيص للسكن العمالي في كافة انحاء الدولة بما فيها المناطق الحرة، إلا وفقاً لأحكامه وللقرارت التي يصدرها وزير العمل، وذلك إعتباراً من مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وشدد القرار على مسؤولية أصحاب العمل بوجوب توفير سكن عمالي يتناسب مع المعايير المعتمدة، وضرورة قيام كل منشاة عاملة في الدولة بتعديل أوضاع سكنها العمالي الحالي للتوافق مع تلك المعايير، وذلك خلال مدة أقصاها خمس سنوات تبدأ يوم دخول القرار حيز التنفيذ.

وسوف تتولى وزارة العمل في الدولة، بإعتبارها الجهة الرقابية الضامنة لتنفيذ أحكام القرار، التعاون مع شركائها من السلطات المحلية والإتحادية المعنية، وعلى رأسها البلديات والدفاع المدني، لوضع آلية فاعلة لتنفيذ بنوده وضوابطه والأحكام الإنتقالية والحوافز والجزاءات الإدارية اللازمة.

ويضم الدليل المعتمد حزمة شاملة من المعايير الواجب توفرها في مجمعات السكن العمالي، ومنها ضرورة ان يكون موقعها بعيداً عن مصادر التلوث البيئي والضوضاء، وان يستوفي الإشتراطات الصحية ومتطلبات السلامة حسب معايير السلطات المحلية المختصة والمواصفات العالمية، بما في ذلك مواد البناء وأنظمة المياه (الباردة والساخنة) وشبكة الصرف الصحي والتكييف وأنظمة الإنارة والمصاعد ومخارج الطوارئ وأنظمة الحريق ونوعية الهواء الداخلي.

وتنص مواد الدليل على وجوب إنشاء الوحدات السكنية من الحوائط الخرسانية او الطوب الأسمنتي وإنشاء الأرضيات من الخرسانة، على أن تشغل إجمالي المباني ما نسبته 60%- 65% من المساحة الكلية للمجمع، فيما تخصص النسبة الباقية لأماكن الترفيه والمواقف والأفنية والممرات والمناطق الخضراء. كما يجب ان تضم كل وحدة سكنية ميني ماركت وملاعب خاصة بها.

ووفقاً لدليل المعايير المعتمد، يجب أن يضم كل مجمع سكني عيادة طبية مجهزة بكافة الخدمات، بما فيها الإسعافات الاولية، تعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الاسبوع بما في ذلك أيام العطل الأسبوعية والرسمية والاعياد والمناسبات الدينية والوطنية.

ويُلزم الدليل صاحب المنشاة بتخصيص مساحة لا تقل عن ثلاثة أمتار مربعة لكل شخص يقيم في المجمع السكني، مع توفير سرير وطاولة جنب وخزانة ملابس لكل عامل، إلى جانب وجوب عدم تجاوز عدد العمال المسموح به داخل الغرفة الواحدة من ثمانية إلى عشرة أشخاص، مع الإلتزام بالمساحة المخصصة لكل شخص.

ويجب أن تتوافر مجموعة من المعايير التي يحددها الدليل في المرافق الصحية وأن تكون متوافقة مع المواصفات المعتمدة للنظافة والسلامة العامة، ومن بينها سهولة الوصول اليها دون الحاجة لعبور غرف النوم، إبتعادها لمسافة لا تقل عن 100 قدم عن أي غرفة نوم أو مطبخ. كما يجب توفيرمرحاض عدد واحد لكل ثمانية أشخاص في حالة وجود الحمامات المشتركة، وأن لا يقل عدد المراحيض عن اثنين في أي حمام مشترك، بالإضافة إلى وجوب توفر مكان واحد للإستحمام لكل ثمانية اشخاص، إلى جانب مغسلة واحدة لعدد الأشخاص نفسه.

ويلتزم صاحب المنشأة، في إطار دليل المعايير المعتمد، المحافظة على نظافة المرافق الصحية وتوفير كامل مستلزماتها مثل الصابون، المرايا، علاقات المناشف والملابس، ورق الحمام والخزانات.

ويجب على صاحب المنشاة تجهيز مطبخ مطابق لمعايير الصحة العامة المنصوص عليها من قبل الجهة المعنية في كل وحدة سكنية، بالإضافة إلى توفير صالة مجهزة لتناول الطعام تضم اماكن مخصصة لمشاهدة التلفاز والإستراحة. كما يُمنع إستخدام مواقد الطبخ أو اجهزة الغسيل داخل غرف النوم.

ويتحتم على إدارة السكن المقيمة داخل مجمع السكن العمالي تعهيد عميلة الغسيل إلى شركة خارجية أو توفير خدمات الغسيل وفقاً لجدول زمني معلن وبإشراف شخص معين لهذه المهمة، او تزويد الوحدة بمرافق مشتركة للغسيل.

ويأتي إعتماد دليل المعايير العامة للسكن العمالي، كجزء من سلسلة مبادرات وزارة العمل الرامية إلى تعزيز حقوق العمال وحمايتها، حيث قامت الوزارة مؤخراً بإطلاق نظام حماية الأجور، الذي يلزم الشركات بتحويل رواتب عمالها عبر البنوك وخدمة "راتبي" التي تشجع العمال على التقدم بشكوى بخصوص تأخر إستلام رواتبهم أو إقتطاع جزء منها، عبر موقع الوزارة الإلكتروني أو الخط الساخن المجاني.

المصدر: MENAFN

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجلس الوزراء الإماراتي يقر دليل المعايير العامة للسكن العمالي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • معايير السكن الصحية
  • ,
  • قرار مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2009 لسكن العمال
  • ,
  • قرار مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2009 الخاص بسكن العمال
  • ,
  • قرارات مجلس الوزراء الإماراتي
  • ,
  • اشتراطات سكن العمال
  • ,
  • معايير النظافة في المجمعات السكنية
  • ,
  • الإشتراطات البيئية لسكن العمال
  • ,
  • عدد المراحيض في المباني الادارية
  • ,
  • معايير النظافه في السكن الداخلي
  • ,
  • sheikh mohammed
  • ,

    17/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager