آخر الأخباراخبار منوعة › علماء أمريكيون يكتشفون حيوانًا ثديًّا يشبه الفأر يرتبط وراثيًا بالفيل

صورة الخبر: حيوانًا ثديًّا يشبه الفأر
حيوانًا ثديًّا يشبه الفأر

قال عالم فى كاليفورنيا إن حيوانا ثديا جديدا اكتشف فى صحراء غرب أفريقيا النائية يشبه فى مظهره الخارجى الفأر طويل الأنف إلا أنه يمت بصلة وراثية وثيقة بالفيلة.

قال جون دومباتشر أحد أعضاء فريق علماء الأحياء الذى اكتشف هذا الكائن فى تصريحات أدلى بها يوم الخميس إنه تم إطلاق الاسم العلمى (ماكروسيليدس ميكوس) على هذا الكائن القريب الشبه أيضا بالسنجاب وموطنه الأصلى منطقة تكوينات بركانية قديمة فى ناميبيا وهو ذو فراء أحمر يتيح له التخفى فى المنطقة الصخرية المحيطة.

كشفت الفحوص الوراثية على هذا الكائن -الذى يزن 28 جراما ويبلغ طوله 19 سنتيمترا بما فى ذلك ذيله- أن مادته الوراثية (دى إن إيه) تشبه إلى حد كبير الثديات الأكبر حجمًا.

وقال دومباتشر أمين متحف الطيور والثدييات فى أكاديمية كاليفورنيا للعلوم فى سان فرانسيسكو إنه "اتضح أن هذا المخلوق الذى يشبه ويتصرف مثل السنجاب الذى نشأ فى القارة الأفريقية أقرب ما يكون إلى الفيلة."

وأصيب العلماء بدهشة بالغة لهذا الاكتشاف الذى أوردته دورية الثدييات وقالوا إن الصلة الوحيدة الظاهرية التى تربط بين هذا الكائن الدقيق الحجم والفيل الأفريقى هى أنفه الذى يشبه الخرطوم.

ومن بين السمات المشتركة لأنواع السناجب، الخرطوم الطويل ومعظمها يشبه الفئران طويلة الأنف على الرغم من أن السناجب لا تصنف على أنها من القوارض.

وشبه دومباتشر الحيوان الثديى المكتشف حديثا بالظبى الصغير فى هيئته الظاهرية وعاداته المتعلقة بالنوم كما شبهه أيضا بآكل النمل الدقيق الحجم فى مهاراته الخاصة باصطياد فرائسه والغذاء المفضل له منها.
ومثله مثل الظبى يتميز هذا المخلوق بأرجل مغزلية طويلة تتناسب مع حجم جسمه وهو يجلس القرفصاء بالقرب من الشجيرات أثناء النوم لكنه لا يبيت فى الجحور.
وعلى غرار ما يفعله آكل النمل فإنه يستعين بأنفه المستدق ليمشط الأرض بحثا عن النمل والحشرات الأخرى.

وقال دومباتشر إن علماء الأحياء يعتزمون العودة إلى أفريقيا خلال الأشهر القادمة لتركيب جهاز لاسلكى دقيق يلتف حول رقبة الحيوان الجديد حتى يتسنى لهم التعرف على المزيد من عاداته.

المصدر: (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء أمريكيون يكتشفون حيوانًا ثديًّا يشبه الفأر يرتبط وراثيًا بالفيل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88000

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags