آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الإنجليزى على تويتر.. التعليم: رصدنا 11 حالة غش إلكترونى

صورة الخبر: الإنجليزى على تويتر.. التعليم: رصدنا 11 حالة غش إلكترونى
الإنجليزى على تويتر.. التعليم: رصدنا 11 حالة غش إلكترونى

أكد محمد سعد، رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أن غرفة العمليات المركزية تتواصل مع المطبعة السرية وهيئة واضعى الأسئلة، للتأكد من صحة الورقة المتداولة على تويتر وفيس بوك.

وقالت مصادر بوزارة التعليم، إن غرفة العمليات بدأت فى تتبع مسار ورقة الأسئلة لامتحان اللغة الإنجليزية التى تداولها الطلاب على تويتر.

ولفتت المصادر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن مسئولى غرفة العمليات فى وزارة الاتصالات بدأوا فى رصد مكان اللجنة التى خرج منها الامتحان، وجارى تحديد موقعها على الخريطة من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال سعد لـ"اليوم السابع" إن هيئة واضعى الأسئلة والمطبعة السرية ستكشف ما إذا كانت ورقة امتحان اللغة الإنجليزية نظام حديث الموجودة على "تويتر" حقيقية أم وهمية، وفى حال تأكدنا من كونها الامتحان الرسمى سيتم عقاب المقصرين فورا.

كما وصف محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الطالب الغشاش بالمتحرش، مؤكدا أن الدولة ستعاقبه بالقانون، مطالبا وسائل الإعلام بمعاونة الوزارة فى الكشف عن حالات الغش.

وأكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أن الوزارة رصدت 11 حالة غش إلكترونى اليوم بلجان الثانوية العامة، وتم حرمان الطلاب من الامتحانات، مضيفا أنه ليس لدينا تسريب امتحانات والتسريب يحدث قبل الامتحان إنما هى محاولة غش إلكترونى.
وفى السياق ذاته، كشف مصدر رسمى بوزارة التعليم، أن امتحان اللغة الإنجليزية للنظام الجديد، تم تسريبه وتداوله على موقع "تويتر" عبر لجنة امتحان بمحافظة الغربية، موضحا أن الوزارة كشفت هوية الطالب ولجنته وستعلن عنها قريبا.

قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التعليم، إن الوزارة تواجه حربًا إلكترونية ولم تهزم فيها حتى اليوم، نافيًا حدوث حالات غش جماعى بلجان الثانوية العامة، مضيفا أن حالات الغش انخفضت عن العام الماضى، ونبذل مجهودًا كبيرًا.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تنتظر نتائج العينة العشوائية لامتحان اللغة الإنجليزية، وهى جهة الفصل الوحيدة فى شكاوى الطلاب، مضيفا أنه قد نلجأ لإعادة توزيع الدرجات فى حال وجود ظاهرة عامة فى سؤال معين فشل جميع الطلاب فى الإجابة عليه حتى لا نظلم أحدًا.

ومن جانبه قال محمد سعد، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة خفضت عدد أوراق الثانوية العامة لمقدر درجات الثانوية العامة للمصحح الواحد لتصل إلى 16 ورقة يوميًا حفاظًا على مصالح الطلاب.
وأكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أن الوزارة خاطبت النائب العام ووزارة الداخلية لغلق صفحة ماوشينج وغيرها من صفحات الغش الإلكترونى، مشيرا إلى أنه "لم يستفد أحد من صفحات الغش وهى مجرد بلبلة، وأن الملاحظين ورئيس اللجنة سهلوا الغش فى البحر الأحمر، كما تم إلغاء ندب رئيس اللجنة وعدد من الملاحظين".
وأضاف رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه تم الكشف عن حالات غش إلكترونى بمنوف والمحلة وكرداسة وحلوان، وأكد أن الوزارة لديها 150 رئيس لجنة احتياطى فى كل إدارة تعليمية يحلون محل رؤساء اللجان المخالفة، مضيفا أن أى رئيس لجنة يثبت تورطه فى الغش أو تقصيره نلغى ندبه فورا.

كما كشفت ورقة امتحان وزارة التربية والتعليم الرسمية لامتحان اللغة الإنجليزية نظام الحديث، صحة الورقة التى تداولها رواد تويتر بعد أن تم تصويرها بالمحمول، وتطابقت الورقة المنتشرة على تويتر، مع ورقة الوزارة الرسمية عند مقارنتها بها بعد خروج الطلاب من الامتحان.

ومن جانبه تظاهر العشرات من الطلاب أمام ديوان عام الوزارة احتجاجا على صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية نظام حديث، وقال طالب بمدرسة الحلمية التجريبية، إن الامتحان فى مستوى الطالب المتميز ورغم أننى طالب فى مدرسة تجريبية إلا أننى لم أتمكن من حل الامتحان، حيث التقى الدكتور رشاد محمد مستشار اللغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم، وفدًا من طلاب الثانوية العامة المتظاهرين أمام الوزارة.

وأكد مستشار المادة للطلاب أن الوزارة ستراعى مصالحهم فى التصحيح، وسوف تنتظر نتائج العينة العشوائية للوقوف على مدى صعوبة المادة، مضيفًا لطلاب الثانوية العامة: "حاسبونا إذا جاء سؤال من خارج المنهج، ونحن ملتزمون بكتاب المدرسة والكتب الخارجية التى تعتمدون عليها فى المذاكرة تتسبب فى ضياع درجاتكم".

فيما شكت طالبات مدرسة المنيرة الثانوية بنات من صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية، وقالت مى سمير الطالبة بالمدرسة، أن معظم أجزاء الامتحان جاءت من خارج المنهج ولا يمكن حلها، وتدخلت الشرطة لفض الاشتباك بين طلاب الثانوية العامة أمام مدرسة المنيرة الثانوية بالقاهرة، بعد اختلافهم حول مستوى الامتحان.

وكشفت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، أن محافظة الغربية شهدت العديد من حالات الغش عن طريق استخدام الهاتف المحمول، منها لجنة طلعت حرب الثانوية العسكرية بنين اكتشف أعضاء مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات الرئيسية بالوزارة أحد الطلاب يحمل "محمول"، وتم ضبطه يقوم بالغش وفى لجنة مدرسة أم المؤمنين بإدارة غرب المحلة التعليمية، تم ضبط طالبة تقوم بالغش من خلال المحمول تم الاتصال برئيس اللجنة لعمل محضر إثبات حالة وتحويل الموضوع للشئون القانونية.

واشتكى أحد أولياء الأمور بلجنة الصديق التجريبية للغات بإدارة شرق مدينة نصر من عدم تفتيش الطلبة للتأكد من عدم وجود أجهزة المحمول ودخول الطلبة الامتحان متأخرين.

وفى محافظة الشرقية لجنة مدرسة أبو كبير الثانوية بنين اشتكى عدد من أولياء الأمور بأن هناك بعض الأهالى من خارج المدرسة يقومون بعملية غش للطلبة من أعلى السور.

وفى لجنة منوف المنوفية اكتشف أعضاء مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات الرئيسية بالوزارة قيام أحد الطلاب يحمل "محمول" وتم ضبطه يقوم بالغش تم الاتصال برئيس اللجنة لعمل محضر إثبات حالة وتحويل الموضوع للشئون القانونية، كما رصدت غرفة العمليات المركزية بلجنة مدرسة خليل أغا إدارة باب الشعرية قيام أحد الطلاب بالغش من خلال الجهاز المحمول.

وفى لجنة الشهيد "حسن كامل ث" بنين بإدارة الغردقة بالبحر الأحمر تم ضبط طالب قام بزراعة سماعة بلوتوث داخل الأذن وإخفاء جهاز التليفون داخل ملابسه الداخلية، كما تم ضبط ثلاثة طلاب يقومون بالغش من خلال المحمول بنفس اللجنة وتم مصادرة التليفونات قبل الاستخدام داخل اللجنة، وتم ضبط طالبتين تقومان بالغش من خلال المحمول داخل لجنة حلوان ث بنات.

وفى لجنة ناهيا الثانوية بنات بالجيزة، تم ضبط أحـد الطلاب يقوم بالغش من خلال المحمول، أما فى محافظة بنى سويف بلجنة الحديثة بنات بإدارة ببا التعليمية تم القبض على أحد الطلاب يقوم بإبلاغ بعض الطلاب بالإجابات من خارج السور الخلفى للمدرسة.

فيما أشاد الطلاب الثانوية بسهولة امتحان التفاضل وحساب المثلثات للنظام القديم، وقال حسن عادل الطالب بمدرسة هدى شعراوى بالدقى، إن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط ومناسب للوقت.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإنجليزى على تويتر.. التعليم: رصدنا 11 حالة غش إلكترونى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41675

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم